Arabic symbol

 

 

 

 

English
أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة
 
 

 

فلاسفة العرب

 

 
بحث مخصص

 

أبحاث فلسفية غير عربية منشورة باللغة الإنجليزية

    هذه القائمة هي لأبحاث فلسفية منشورة باللغة الإنجليزية ويصحبها إما ملخص أو عرض أو ترجمة باللغة العربية. والإحالة المرجعية الكاملة لكل بحث مكتوبة باللغة العربية ويمكن الرجوع للصفحة الإنجليزية لضمان عدم الاختلاف في ترجمة الأسماء والدوريات. والترجمة العربية لكل بحث تحافظ على أرقام الصفحات بحيث تماثل رقم الصفحة المترجمة رقم الصفحة الأصلية، وبالتالي يمكن اعتماد الترجمة كمصدر للتوثيق في الأبحاث العلمية. وفي هذه المرحلة من عمل الموقع سنقوم تدريجيا، كبديل، بتقديم ملخص للبحث مدعوما بأرقام الصفحات. بحيث يمكن الاعتماد على هذا الملخص في التعرف على مضمون البحث وبالتالي يمكن للباحث الرجوع إلى البحث الأصلي في لغته الأصلية على الرابط المرفق في موقعه الأصلي.

 

 

أ- في مستقبل الفلسفة

  1. "الفلسفة في قرن جديدجون سيرل، 2003, في "الفلسفة في أمريكا في بداية القرنمركز التوثيق الفلسفي مجلة البحث الفلسفي، صفحة 3-22.   

 الموضوع: أنه نتيجة للزيادة المتنامية في معارفنا الفلسفية فإن الفلسفة تتغير بشكل صامت، ويمكن لهذا التغير أن ينشئ مجالات فلسفية جديدة تعتمد بشكل اساسي على حقائق الكون وحقائق الحس المشترك وتكون في نفس الوقت نظرية، تركيبية، منظومية، وكونية في مادة موضوعها.

 

 

2- "مشكلة الفلسفةكولن ماجين، في "دراسات فلسفية"، 76، 1994، صفحة 133-156. (ملخص

الموضوع: هو التساؤل عن حدود المعرفة الإنسانية في الفكر الفلسفي والتأكيد على أن محدودية هذه المعرفة هي السمة المميزة للفلسفة وليس العكس.

 

المزيد...

 

ب- في الحداثة الغربية

 

1-"حداثات متعددة أم تنوعات للحداثةفولكر شميدت، 2006، علم الاجتماع الحالي، العدد 54، ص 77 - 97.(ملخص)

الموضوع: معارضة فكرة تعدد الحداثات اعتمادا على تعدد الثقافات ومحاولة استبدالها بمفهوم تنوعات الحداثة اعتمادا على مفهوم تنوعات الرأسمالية في الاقتصاد السياسي.

2- "بحث هابرماس عن الدائرة العامة بولين جونسون، 2001، المجلة الأوروبية للنظرية الاجتماعية، عدد 4(2)، صفحة 215-236.         (ملخص)

الموضوع: بحث مشكلة تحديد المجال العام في المجتمع في ضوء التعددية الحداثية واستعراض جهود يورجن هابرماس في هذا الخصوص.

المزيد...

 

ج- في مشكلة العقل والجسم

1-  "تشومسكي، ومشكلة العقل والجسم ويليام ليكان، 2003، في لويس أنتوني ونوربرت هورنشتين (محرران) "تشومسكي ومنتقديه"،  بلاكويل، أوكسفورد، صفحة 11-28.

الموضوع: استعراض موقف نعوم تشومسكي بخصوص مشكلة العقل والجسم ومعارضة اتجاهاته التي تتحدى الوظيفية في يخص هذه المشكلة.

2-"مشكلة العقل والجسم - عرض عامكيرك لودفيج، 2003، في ت وارفيلد ، س ستيتش (محرران) دليل بلاكويل إلى فلسفة العقل، ص 45-1.

الموضوع: استعراض مشكلة العقل والجسم، صياغة الإشكالية، وإيضاح المواقف المتعددة منها، والصعوبات التي تقابلنا عند حلها.

المزيد...

د- في فلسفة العلم

  1. لفلسفة التجريبية والحدس الفلسفي"، إرنست سوزا، 2007، دراسات فلسفية، عدد 132، ص 99 - 107.

الموضوع: ينقد البحث الفلسفة التجريبية باعتبارها حركة طبيعية، ويرى أنها تحاملت على أهمية الحدس في الفلسفة، وأنها تدعي استبعاد الحدس التأملي الصرف من الفلسفة. ويقدم المؤلف وجهة نظره بهذا الخصوص وكيف يمكن من خلال المزاوجة بين الفلسفة التجريبية والحدس أن تصل إلى شيء جديد وواعد.

 

  1. "الميول الطبيعية والقوى"، روم هار، 2001، ، في نيوتن سميث، الدليل إلى فلسفة العلم، أدلة بلاكويل في الفلسفة، بلاكويل للنشر، ص 97-101.

الموضوع: يستعرض روم هار نشأة فكرة الميول الطبيعية والقوى الطبيعية باعتبارها خواص كامنة في الموجود نفسه كتطور حديث في فلسفة العلم نتيجة لفشل فكرة القوى الخارجية لتفسير القوانين الطبيعية.

 

المزيد...

 

هـ- في مشكلة الوعي

1-  "النظريات الفلسفية للوعي منظور غربي معاصر"، يوريا كرايجل، 2007، كتيب كامبردج في الوعي، تحرير موسكوفيتش، تومبسون، وزيلاتو، مطبعة جامعة كامبردج، ص 35- 66.

الموضوع: يقدم يوريا كرايجل مسحا لنظريات الوعي في الفكر الغربي المعاصر، ويقسمها إلى نظريات الغموض (mysterianism)، والثنائية (dualism)، والتمثيلية (represenationalism)، والمراقبة على المستويات العليا (higher-order monitoring theory)، ونظرية التمثيل الذاتي ( the self-representational theory). ويقدم في كل منها أكثر صور النظرية شيوعا، ثم الصورة النظرية للدفاع عنها، ثم النقد الموجه إليها.

2- "الوعي ومكانه في الطبيعة دايفيد تشالمرز، 2003، في ستيفن ستيتش وتيد ورفيلد (محرران) دليل بلاكويل لفلسفة العقل، بلاكويل، ص 102-142.

الموضوع: يناقش ديفيد تشالمرز المواقف الفلسفية المختلفة في الفكر الغربي المعاصر من مفهوم "الوعي" ويقسمها إلى ستة مواقف من (أ) حتى (و)، ثلاثة مواقف مادية، وموقفين ثنائيين، وموقف الواحدية المحايدة. ويقدم تشالمرز أدلة على فشل المواقف المادية في تفسير الوعي وينحاز إلى الواحدية المحايدة (النوع و)، ويرى أنه لم تطرح حتى الآن نظرية تفصيلية لهذا النوع.

المزيد...

و- في فكر ما بعد الحداثة

1- "الفلسفة وما بعد الحداثة"، بول شيهان، 2004، في ستيفن كونور (محرر) رفيق كامبريدج إلى ما بعد الحداثة، مطبعة جامعة كامبريدج، ص 20-42.

2- ستيفن بست ودوجلاس كلنر، 2003، "مابعد الحداثة"، في روبرت سولومون ودايفيد شيرمان (محرران)، "دليل بلاكويل للفلسفة الأوروبية"، ص 285 - 308.

المزيد...

 

ز- في مفهوم الاعتقاد

1- "تفسير الاعتقاد العلمي: أعادة فحص الاستراتيجية العقلانية"، أندرو لوج، 1983، فلسفة علم الاجتماع، العدد 13،  ص 265 - 278.

الموضوع: مناقشة الاختلاف في تفسير العلم ما بين الاتجاهات التي تركز على التفسير العقلاني لتطور العلم والاتجاهات التي تؤكد على مركزية الجوانب السيولوجية في إنتاج العلم، وإثبات أن التفسير العقلاني وحده لا يكفي لتفسير تطور وإخفاقات العلم.

2- "نظرية هيوم في الاعتقاد"، مايكل جورمان، 1993، دراسات هيوم، مجلد 19 (1)، ص 89 - 102.

الموضوع: يرصد المؤلف التفسيرات المختلفة لمفهوم هيوم عن الاعتقاد والتي تفيد بأنه تصور غير متماسك، ويقوم بتعريف المفهوم ودراسة نصوص هيوم المتعلقة بالاعتقاد بيان كيف تؤدي دراسة هذه النصوص إلى مفهوم متماسك عند هيوم.

 

المزيد...

 

ح- في التعقد والأنظمة ذاتية التنظيم

1- "التعقد والفلسفةفرانسيس هايليجين، سيلييرز، جيرشينسون، 2007، في "جان بوج وروبرت جيير (محرران) ، "التعقد، العلم ، والمجتمع"، رادكليف للنشر، أوكسفورد، ص 117 - 132 (ترجمة كاملة).

الموضوع: هو ظهور فلسفة جديدة هي "فلسفة التعقد" كنتيجة لظهور نظرية التعقد "Complexity theory" ، باعتبارها فلسفة بديلة للفلسفة الردية الحتمية الميكانيكية.

2- بيشوب، روبرت، 2008، "السببية النازلة في تيارات الحمل في السوائل"، سينثيس "Synthese"، مجلد 160، ص 229 - 248.

الموضوع:

يقوم روبرت بيشوب بالدفاع عن مفهوم السببية النازلة في الظواهر الفيزيائية باعتباره أحد ظواهر ظاهرة التعقد. ويعتبر بيشوب أن الاعتماد في بيان طبيعة السببية النازلة على ظاهرة تيارات الحمل في السوائل المعروفة بظاهرة رالي بينارد هو أكثر تماسكا وأقل اعتمادا على التأملات الذاتية. ثم يقدم في نهاية البحث تصورا جديدا يتغلب على هجوم كيم على مبدأ السببية النازلة.

 

المزيد...

ط- في فلسفة اللغة

1- "النظرة اللغوية للمعرفة القبلية"، 2008، ماركوس جياكينتو، المعهد الملكي للفلسفة، الفلسفة، رقم 83، ص 89 - 111.

الموضوع: معارضة وجهة نظر ويلارد كواين بخصوص المعرفة القبلية في اللغويات وفي مفهوم اللاتحديد الكامل للمعنى.

2- "اللغة ومشكلات المعرفة"، 1990، نعوم تشومسكي، فلسفة اللغة، مطبوعات أكسفورد، ص 558 - 577.

الموضوع: يناقش تشومسكي مفاهيم "اللغة الخارجية" (E-Language)، "اللغة المعرفية" (C-Language)، واللغة الداخلية (I-Language) وعلاقتها بالنحو الكوني (Universal Grammar) لمعالجة مشكلات العلاقة بين اللغة والمعرفة.

المزيد...

 

ي- في علم اجتماع المعرفة

1- "علم اجتماع المعرفة روجر تريج، 1978، فلسفة العلوم الاجتماعية، رقم 8، ص 289 - 298. (مقدمة)

الموضوع: معارضة النسخة القوية من علم اجتماع المعرفة المعروفة بـ"البرنامج الدقيق" والتي تفيد بإمكان تفسير، ليس فقط سياق التبرير، وإنما أيضا سياق الكشف العلمي سوسيولوجيا.

2- "هنا وفي كل مكان، علم اجتماع المعرفة العلميةستيفن شابين، 1995، المراجعة السنوية لعلم الاجتماع، مجلد 21، صفحة 289-321.

المزيد...

 

ك- في فلسفة الحضارة

  1. "سايكولوجيا النظرة إلى العالممارك كولتكو ريفيرا، 2004، مراجعات السيكولوجيا العامة، مجلد 8، العدد 1، ص 3-58. (عرض ملخص).

  2. عادة موضعة عالم الإسلام: عرض السلطة-الثقافة في إطار فضاء إنساني عبر-حضاري"، أرماندو سلفاتوري، 2010، المجلة الأوروبية للنظرية الاجتماعية، مجلد 13، العدد 1، ص 99 - 115. (عرض ملخص).

  3. "التوجه الثقافي والمقاربة الحضارية"، جوهان أرناسون، 2010، المجلة الأوروبية للنظرية الاجتماعية، مجلد 13، العدد 1، ص 67 - 82.

 

ل- في الفلسفة السياسية

 

  1. "هبة القانون : الأورجيتيزم اليوناني والوقف العثماني"، إنجين إيسين وألكسندر لوفيبفر، 2005، المجلة الأوروبية للنظرية الاجتماعية، عدد  (1)8؛ ص5-23.

الموضوع: يطرح المؤلفان تصورا جديدا هو هبة القانون باعتباره مفهوما مدعما للتطور نحو إنشاء المدن وأنظمة الحكم وأيضا باعتباره مرتكزا على ممارستين إحداهما غربية هي الهبة اليونانية "الأورجيتيزم" والثانية شرقية هي الهبة الإسلامية "الوقف".

  1. فابيان بيتر، 2007، "الشرعية الديمقراطية والإبستيمولوجيا الاجتماعية الإجرائية السياسة، الفلسفة، والاقتصاد، 10، 6(3)، ص 329-353.

الموضوع: تناقش فابيان بيتر التصورات المعاصرة لمفهوم الشرعية الديمقراطية القائمة على مفهوم "الإبيستيمولوجيا العقلانية الإجرائية"، وتطرح بدلا منه مفهوم أكثر اعتمادا على الجوانب الاجتماعية وتسميه "الإبيستيمولوجيا الإجرائية الخالصة" .

 

المزيد...

 

م - في فلسفة العلوم الإنسانية

 

1. روجر سميث، 2005، "هل تفرق الانعكاسية بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية؟ تاريخ العلوم الإنسانية، مجلد 18، العدد 4، سيج للنشر، ص 1-25.

الموضوع: يناقش روجر سميث مفهوم الانعكاسية في العلوم الإنسانية وأثره على التفرقة بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية. يقبل سميث مفهوم الانعكاسية باعتباره مفهوما أساسيا في العلوم الإنسانية، ولكنه لا يقبل القضية القائلة بأنه يميز بين هذين المجالين.

 

ن - في فلسفة الأخلاق

 

1. دافيد كابس، مايكل لينش، ودانييل ماسي، 2009، "نسبية أخلاقية متماسكة سينثيس، 166، ص413 - 430.

الموضوع: يطرح المؤلفون تصورا جديدا يمثل موقفا وسطا بين النسبية الأخلاقية المطلقة المتمثلة في موقف جيلبرت هارمان وبين الواقعية الأخلاقية اعتمادا على دلاليات جون ماكفارلين، وذلك بحيث يسمح بوضع نسبية الأخلاق في إطار يجعل الدعاوى الأخلاقية صحيحة.  

أبحاث عربية
أبحاث غير عربية
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع