Arabic symbol

 

                          

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

                               

 

 

            

 

  مشكلة العقل والجسم: عرض عام

 كيرك لودفج

 

English

 

 

 
بحث مخصص

 

 

 

 

 

مقدمة البحث

فهم مكان التفكير والإحساس في العالم الطبيعي هو أمر مركزي بالنسبة لفهمنا العام للطبيعة، وأيضا بالنسبة لفهمنا الذاتي الخاص لها، واللذان يمثلان الأهداف الرئيسية للعلم والفلسفة. الصورة العامة للمشروع الذي شارك في العمل به العلماء والفلاسفة منذ العالم القديم، يمكن تقديمها من خلال السؤال، "ما هي العلاقة، عموما، بين الظواهر العقلية والفيزيائية؟". ليس هناك اتفاق ثابت بخصوص الإجابة الصحيحة. هذه هي الفجوة الأكثر أهمية في فهمنا للعالم الطبيعي. الصعوبة هي أن هذا السؤال يواجهنا بمشكلة: كل إجابة ممكنة له لها تبعات تبدو غير مقبولة. هذه المشكلة توضع تقليديا تحت العنوان "مشكلة العقل والجسم". هدفي الأساسي في هذا الفصل هو شرح مما تتكون هذه المشكلة التقليدية للعقل والجسم، ما هي حلولها الممكنة، وما هي العوائق التي تكمن خلف حلها.

المناقشة سوف تتصاعد في مرحلتين. المرحلة الأولى، في الأقسام 1.2-1.4، سوف تهتم بأن يصبح تصورنا أكثر وضوحا بخصوص صياغة سؤالنا الأولى كشرط أساسي نحو تطوير موقف نحو إجابة ممكنة له. المرحلة الثانية، في الأقسام 1.5 1.6، تشرح كيف تنشأ مشكلات عند محاولاتنا لإجابة السؤال الذي قمنا بصياغته، وتمسح الإجابات المختلفة التي يمكن والتي تم تقديمها له.

وبشكل أكثر تحديدا، الأقسام 1.2 1.4 تختص بكيف يمكن أن نفهم العناصر الأساسية لسؤالنا الأولي كيف يجب أن نحدد ما هو عقلي، من ناحية، وما هو فيزيائي، من ناحية ثانية وعلى أي نوع من العلاقات بينهما يتركز اهتمامنا. القسم 1.2 يحدد ويشرح العلامتان التقليديتان على ما هو عقلي، الوعي والقصدية، ويناقش كيف تكون العلاقة بينهما. القسم 1.3 يقدم تصورا عن كيف يجب أن نفهم ما هو فيزيائي في سؤالنا الأولي حتى لا نغلق مسبقا أي من المواقف التقليدية المعروفة لمشكلة العقل والجسم. القسم 1.4 يعالج العنصر الثالث في سؤالنا الأولى، وضع التقابل بين الأنواع الأساسية من العلاقات التي يمكن أن تقوم بين الظواهر الفيزيائية والعقلية، وتحديد بعضها لوضعها في دائرة الاهتمام الخاص.

الأقسام 1.5 1.6 تختص بشرح مصدر الصعوبة عند محاولة الإجابة على السؤال الأساسي، وأنواع الحلول التي قدمت له. القسم 1.5 يشرح لماذا يؤدي سؤالنا الأولى إلى ظهور مشكلة، ويقدم شكل محدد لمشكلة العقل والجسم، والتي تم تقديمها كمجموعة من أربع قضايا، كل منها، عندما تقدم مستقلة، تبدو ملزمة، ولكنها كمجموع تكون غير متسقة مع بعضها البعض. القسم 1.6 يصنف الإجابات لمشكلة العقل والجسم على أساس أي من القضايا غير المتسقة مع بعضها هو محل للرفض، ويقدم صورة عامة مختصرة للأنواع الأساسية في كل نوع، مع بعض الصعوبات التي تظهر لكل منها. القسم 1.7 هو خلاصة موجزة عن مصدر الصعوبات التي نقابلها في فهم مكان العقل في عالمنا الطبيعي.

 

 

 

Kirk Ludwig, 2003, "The Mind-Body Problem: An Overview," in The Blackwell Guide to the Philosophy of Mind, eds. T. Warfield and S. Stich, Blackwell, pp. 1-46.