Arabic symbol

                                                                     

 

 
بحث مخصص
 

 

 

News feed

 

 

 

 

من نحن
المؤسسون
الهيئة الاستشارية
مهمة الموقع
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

من نحن

    "فلاسفة العرب" هو موقع مخصص للتعبير عن فئة معينة هي فلاسفة ومتخصصي الفلسفة العرب، وهو بمعنى من المعاني ملكا لهم. لذلك هو موقع "فلاسفة العرب". والاسم لا يعبر عن توصيف لاتجاه فكري معين، وإنما هو توصيف للفلاسفة والمفكرين الذين ينتمون في الوقت الحالي إلى ما يعرف بالعالم العربي أو الوطن العربي أو مجموع الدول العربية، ويضاف إليهم كذلك من يكتب بالعربية من مواطني الدول الإسلامية غير العربية، وكذلك من المستشرقين (أو المستعربين) الذين ينتمون للدول الغربية. لذلك فسواء كان الاتجاه الفلسفي للمفكر إسلامي أو ليبرالي أو قومي أو يساري..الخ، ولكنه عربي أو مسلم أو مستعرب ويكتب بالعربية، فهو من أصحاب هذا الموقع.

    الموقع، في هذا الإطار، يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الفكر الفلسفي العربي المعاصر لأن يعبر عن ذاته بشكل مشترك وفي فضاء معلوماتي موحد. وهو ما ييسر ويدعم التفاعل بينه وبين الفكر الغربي والإنساني المعاصر. الكتاب، والكتابات، التي تقدم تصورات لا تعبر عن الإنسان بما هو إنسان، تأسيسا على فكر متطرف ديني، أو عنصري، أو قبلي، أو على أساس أساطير تاريخية، مثل تيارات العنف الديني، أو التفرقة العنصرية على أساس اللون أو الجنس، أو الفكر الصهيوني..الخ، كل ذلك يقع خارج اهتمامات هذا الموقع.

    والموقع مفتوح للمشاركة لكل من هو مهتم بمجال الفكر الفلسفي، عموما، والفكر الفلسفي العربي المعاصر، خصوصا. والموقع افتتح في أول يناير 2008 في مرحلة تجريبية لمدة ستة أشهر انتهت في أول يوليو 2008 تم خلالها استقبال ردود الفعل ومراجعة الصورة العامة لأقسام الموقع وخدماته. والموقع هو بمثابة مشروع مستمر لا يكتمل أبدا، وهو أيضا بمثابة فضاء مشترك للمهتمين بالفكر الفلسفي العربي. لذلك فأية مساهمة سواء بالرأي أو بالمادة العلمية هي محل ترحيب، وهي في الواقع من القاري وإليه.