Arabic symbol

 

 

 
بحث مخصص
 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة
English

 

من نحن

المؤسسون

الهيئة الاستشارية

مهمة الموقع

اتصل بنا

كيف تدعم الموقع

فلاسفة العرب

         

  الهدف من إنشاء موقع فلاسفة العرب

 

الهدف الأساسي من الموقع، على المدى الطويل، هو تحقيق تواجد للفكر الفلسفي العربي على فضاء المعلوماتية، وبالتالي دفع حركة التواصل والتفاعل بينه وبين الفكر الإنساني على وجه العموم، والفكر الغربي على وجه الخصوص.

ونحن نخدم ثلاثة فئات من المهتمين بالفلسفية:

أ- الأكاديميون والدارسون والمتخصصون في الفلسفة العرب.

ب- الدارسون، من غير العرب، والمتخصصون بالفلسفة العربية المعاصرة، وبحكم تخصصهم يكونون قادرين على الاطلاع على المادة باللغة العربية.

ج-  الفلاسفة والمهتمون بالفلسفة، من غير العرب، ومن غير المتخصصين في الفلسفة العربية، ولكنهم مهتمون بالتعرف على الفلسفة العربية المعاصرة والتحاور معها.

ويتحقق هذا الهدف العام، على مراحل، من خلال تحقيق عدة أهداف عملية، هي:

أ‌.    التعريف بالفكر الفلسفي العربي في عصر النهضة العربية الحديثة الذي يبدأ من ثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلادي. وذلك من خلال التعريف بأهم المفكرين والفلاسفة العرب في مراحل هذا الفكر الثلاث، المرحلة التأسيسية التي تمتد حتى الثلث الثاني من القرن العشرين، والمرحلة النقدية التي تمتد حتى الآن، والمرحلة المعاصرة التي تقوم فيها محاولات لبلورة فلسفة عربية معاصرة. كما يتم هذا التعريف من خلال عرض بعض أهم الأبحاث الفلسفية والكتابات النقدية لهؤلاء الفلاسفة والمفكرين.

ب‌.   العمل، على المدى الطويل، على الكشف عن الخطاب الفلسفي العربي والإسلامي المعاصر، على العموم، والفكر الفلسفي غير العربي عموما، والفكر الفلسفي الغربي المعاصر خصوصا، من حيث موقفه من الفكر العربي. ويتم ذلك من خلال طرح عمل بحث واسع للمقالات والمحاورات والأبحاث..الخ وتصنيفها بحسب موضوعاتها بحيث يمكن الكشف عن طبيعة الخطاب الفلسفي في كل موضع منها.

ت‌.   التواصل المباشر مع المؤسسات الفلسفية العالمية والغربية بحيث يؤدي ذلك إلى تحقيق معرفة أعمق وتعاون أخصب بين الجانبين.

ث‌.   دعم حركة الترجمة من وإلى العربية. وذلك من خلال إتاحة الفرصة للمفكرين والفلاسفة الغربيين والشرقيين من غير المتكلمين باللغة العربية لنشر إنتاجهم الفكري في هذا الموقع بلغتهم الأصلية وكذلك نشره مترجما في نفس الوقت باللغة العربية بحيث يتحقق قدر من التواصل بين الجانبين. وكذلك من خلال عمل الموقع كحلقة وصل بين الجديد في الفكر العالمي المعاصر وبين مستخدمي الموقع، والتعرف على الأعمال التي تلاقي رواجا للترجمة. ومن ثم التمهيد لتسويق الأعمال المترجمة من وإلى العربية من خلال الموقع.

ج-  دعم الأبحاث الفلسفية العربية والمساهمة في انفتاحها على واقع الفلسفة العالمية. وذلك من خلال توفير المعلومات اللازمة للبحث الفلسفي من التعريف بآخر الكتب وأهم الاتجاهات العالمية ومواقع الفلسفة الهامة على الشبكة العالمية، وترجمة بعض الأبحاث الهامة إلى العربية وكذلك ترجمة بعض الأبحاث العربية الهامة إلى الإنجليزية.