Arabic symbol

 

                          

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

                               

 

 

            

 

التعقد والفلسفة

  ف. هايليجين، ب. سيلييرز، و سي جريشنسون

 

English

 

 

 
بحث مخصص

 

 

 

 

 

ملخص

 

علم التعقد يقوم على طريقة جديدة في التفكير هي في تباين حاد مع الفلسفة التي تكمن خلف العلم النيوتوني، والذي يعتمد على الردية، الحتمية، والمعرفة الموضوعية. هذه الورقة تستعرض التطورات التاريخية لهذه النظرة الجديدة إلى العالم، وتركز على أسسها الفلسفية. الحتمية تم تحديها بواسطة ميكانيكا الكم ونظرية الفوضى المنظمة "الكاوس". نظرية الأنظمة "systems theory" حلت محل الردية بواسطة نوع من "الكلية" يقوم على العلم. السيبرناطيقا "cybernetics" وعلم اجتماع مابعد الحداثة أظهرا أن المعرفة هي بشكل جوهري ذاتية. هذه التطورات تسير في اتجاه التكامل تحت عنوان "علم التعقد". نموذجه المركزي هو النظام المعتمد على تعدد الفاعلين "multi-agent system". الفاعلون هم ذاتيون بشكل جوهري وليس لديهم يقين بخصوص البيئة المحيطة بهم أو مستقبلهم، ولكن يظهر خارج مجال تفاعلهم المباشر المحدود تنظيم كلي (أوعالمي). على الرغم من أن هناك العديد من الفلاسفة، وعلى وجه الخصوص أصحاب مابعد الحداثة، قد طرحوا أفكارا مماثلة، فإن النموذج العلمي للتعقد لا يزال في حاجة إلى أن يتم استيعابه بشكل كامل في الفلسفة. وهذا سوف يلقى ضوءا جديدا على قضايا فلسفية قديمة مثل النسبية والأخلاق ودور الذات.

 



 

 

Heylighen F., P. Cilliers, & C. Gershenson (2007): "Complexity and Philosophy", in: Jan Bogg and Robert Geyer (editors), Complexity, Science and Society, (Radcliffe Publishing, Oxford)