Arabic symbol

 

                          

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

                               

 

 

            

 

النظرة اللغوية للمعرفة القبلية

  ماركوس جياكوينتو

 

English

 

 

 
بحث مخصص

 

 

 

 

 

ملخص

 

هذه الورقة تقدم اعتبارات ضد النظرة اللغوية للمعرفة القبلية. الورقة تنقسم إلى قسمين. في القسم الأول أجادل بأن المشكلات الخاصة بتفرد المعاني المعجمية تقدم دليلا على عدم التحديد المعتدل، كمفهوم متميز عن عدم التحديد الجذري المطروح بواسطة كواين، وأن عدم التحديد هذا يقلل من فكرة المعرفة القبلية المؤسسة على معرفة المترادفات. في القسم الثاني من الورقة أجادل ضد فكرة أن المعرفة القبلية غير القائمة على معرفة المترادفات يمكن تفسيرها على أساس التعريفات الضمنية.

 

 مقدمة

 بعض معارفنا تبدو لنا قبلية، بمعنى أنها ليست بشكل واضح قائمة على الخبرة. الكثير من المعارف الرياضية والمنطقية تعتبر قبلية؛ وكذلك معرفتنا بما أسماه هيوم علاقات الأفكار، مثل معرفة أن كل رحلة لها وقت زمني. ولكن كيف نكتسب هذه المعرفة إذا لم يكن من الخبرة الواضحة؟ ماذا يضمن لنا صحة هذه الاعتقادات؟

أحد الإجابات هي أنها معروفة بمجرد معرفة حقائق المعاني اللغوية. وبشكل خاص معاني الكلمات التي بواسطتها يتم التعبير عن المعرفة القبلية. هذا الرأي كان شائعا عند فلاسفة القرن العشرين حتى دمر كواين ثقتهم. في ورقة منيرة ومقنعة يحاول بول بوجوسيان أن يستعيد ثقتنا، بأن يجادل بأن حجة كواين تكون معرفية فقط إذا قبل المرء نظرته المتطرفة عن عدم تحديد المعنى وبواسطة تقديم تصور إيجابي عن المعرفة القبلية على أساس معرفة المعنى. موقف بوجوسيان متفوق بكثير بالنسبة للمواقف اللغوية السابقة ويستحق الانتباه. هذه الورقة تمثل ردي. في حين أنني أوافق على الكثير مما يقوله بوجوسيان، سوف اجادل بأن المقاربة اللغوية للمعرفة القبلية مضللة.



 

 

 

Giaquinto, M. 2008, "The Linguistic View of a Priori Knowledge", The Royal Institute of Philosophy, Philosophy 83, Pp. 89-111.