Arabic symbol

 

                          

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

                               

 

 

            

 

  الميول الطبيعية والقوى

 روم هار

 

English

 

 

 
بحث مخصص

 

 

 

 

 

 مقدمة البحث

 

الميول الطبيعية: اشكالها وأنواعها

الصفات الشرطية بشكل عام

التنوع الكبير في أنواع الصفات التي يمكن إدراكها من خلال مصطلحات مثل "الميول الطبيعية" (Dispositions)، القوة (Power)، القوة الكامنة (Potential)، النزوع (Tendency)، السعة (Capacity النزوع الطبيعي (Propensity) والقدرة (Capability) تتشارك بنيويا في جنسها اللغوي. هي تضاف لوصف الأشياء والجواهر. ولكن في كل الأحوال البنية الأساسية لهذه الإضافة الوصفية هي من حيث الشكل مشروطة. لكي نضيف صفة "الميول الطبيعية" لشيء أو جوهر ما هو أن نقول بأنه بتحقق شروط معينه فإن هذا الشيء أو الجوهر سوف يتصرف بشكل معين، أو يحدث تأثير معين بمعنى أن ناتج معين سوف يحدث. التربة الخصبة هي التي يكون حقيقيا أنه إذا تم بذر البذور بها ورعايتها بشكل جيد فإنها سوف تثمر. الجسيم المشحون بشحنة سالبة هو ذلك الذي يكون حقيقة أنه إذا تم وضعه قريبا من جسيم آخر مشحون بشحنة سالبة فإنه سوف يظهر قوة التنافر.

 كل هذا التنوع الذي نجده في هذه الفئة من الصفات يمكن التعبير عنه إما بواسطة إضافة فقرة مؤهلة للشكل الأساسي، أو بواسطة إجراء تنويعات في الجهات الخاصة بالفقرات الشرطية، من "يكون" و"سوف يكون" إلى "سوف يمكن أن يكون".

الميول الطبيعية المجردة والمؤسسة

أن نقول أن الفلفل الأحمر "حار" هو أن نقول بأنه إذا مضغه الإنسان فإنه سوف يشعر بإحساس حريف وحارق في الفم.  هذا التقرير الشرطي البسيط يضيف ميول طبيعية مجردة إلى هذه الخضروات. ولكن في كل الأحوال يمكن للمرء أن يطرح نوعين من الأسئلة التي تقود إلى تأكيد طبيعي للموضوع. يمكن للمرء أن يود أن يعرف لماذا يؤدي مضغ هذه الخضروات إلى الحرقة وليس أي أثر آخر.  كذلك يمكن للمرء أن يود أن يعرف كيف يمكن له أن يكون له حجة مبررة عند القول بأن الفلفل حار، عندما تكون مجرد معلقة في سقف المطبخ، وليست ممضوغة. كل من هذين السؤالين يحصل على نفس الجواب، هي لها هذا التأثير بسبب مكوناتها الكيميائية، وأنها تمتلك هذه المكونات حتى إن لم تكن ممضوغة. السؤال الأول يصنع مشكلة للمتخصص في الكيمياء الحيوية، والثاني يصنع مشكلة للمتخصص في الإبستيمولوجيا. الإجابة المشتركة هي متضمنة في التكوين الأكثر تحديدا لعملية إضافة الميول الطبيعية: تحديدا كميول طبيعية مؤسسة.

 

إذا تحقق الشرط ج، فإن الأثر د سوف يحدث على أساس طبيعة الأشياء أو الجواهر المتداخلة في الموضوع، "بفرض ثبات كل الظروف".

 

 

 

 

Rom Harre, 2001, Dispositions and Powers, in W.H. Newton-Smith, "A Companion to the Philosophy of Science", Blckwell Companions to Philsophy, Blackwell Publishers, Pp. 97-101.