Arabic symbol

 

                          

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

                               

 

 

            

 

اللغة ومشكلات المعرفة

  نعوم تشومسكي

 

English

 

 

 
بحث مخصص

 

 

 

 

 

مقدمة

 

قبل الدخول في سؤال اللغة ومشكلات المعرفة، يمكن أن يكون من المفيد إيضاح بعض القضايا المصطلحية والتصورية الخاصة بمفاهيم "اللغة" و"المعرفة" والتي أظن أنها بدأت تؤدي إلى غموض فهمنا وإثارة مناقشات ليس لها هدف.

 بداية، ماذا نعني بـ "اللغة"؟ هناك تصور بديهي شائع يخدم جيدا بشكل كاف للحياة العادية، ولكنها ملاحظة معتادة أن كل مقاربة جادة لدراسة اللغة تبتعد عنها بشكل حاد. من المشكوك فيه أن تكون فكرة الحس المشترك حتى مترابطة، ولا أنه سوف يكون مهما للأغراض العادية إذا لم تكن كذلك. هي في المقام الأول، فكرة اجتماعية-سياسية غامضة، لها علاقة بالألوان على الخرائط وما إلى ذلك، وتصور ذو عناصر معيارية وغائية مساوية في الغموض، حقيقة تصبح واضحة عندما نسأل ما اللغة التي يتكلمها طفل في الخامسة، أو أجنبي يتعلم الإنجليزية، أكيد ليس لغتي، ولا لغتي الثانية، في الاستعمال العادي. على العكس نقول أن الطفل والأجنبي هم "في طريقهم" لتعلم اللغة، والطفل سوف "يصل" بينما الأجنبي لن يصل، إلا جزئيا. ولكن إذا كان كل البالغون سوف يموتون بسبب مرض مفاجئ، والأطفال تحت الخامسة سوف يعيشون، فإن أي شيء يتكلمونه سوف يصبح لغة إنسانية تقليدية، على الرغم من أننا نقول أنها ليست موجودة الآن. الاستخدام العادي ينهار عند هذه النقطة، بدون دهشة: تصوراتها ليست مصممة للتساؤل حول طبيعة اللغة.

أو خذ في الاعتبار السؤال عن ما يسمى "بالخطأ". الكثيرون، ربما أكثر المتحدثون بما نسميه "الإنجليزية" يعتقدون أن الكلمة "livid"، والتي تعلموها من الجملة "livid with rage"، تعني أحمر أو يتوهج. القاموس يقول لنا أنها تعني "باهت". في الاستعمال العادي نقول أن المتحدثين على خطأ بخصوص معنى هذه الكلمة في لغتهم، ونقول هذا حتى لو كان 90% أو ربما 100% منهم قد فعلوا هذا "الخطأ".  على الجانب الآخر، إذا كانت القواميس والكتب المعيارية الأخرى قد دمرت بكل الذاكرة المتعلقة بها، فإن الكلمة "livid" سوف تعني في هذه الحالة "flushed" في اللغة الجديدة. أيا كان ما يعنيه هذا، فإنه، ببساطة، ليس له علاقة مع ظهور علم اللغة، ولكنه يتعلق بمفاهيم أخرى لها علاقة بالسلطة، البنية الطبقية، وما إلى ذلك. حتى تتضح مفاهيم "معايير المجتمع" أو "الأعراف" بطريقة ما لم تتحدد بعد إذا كان هذا ممكنا أصلا يجب على المرء أن يكون حذرا عند قبول أية قضية تخص المعنى والتي تستخدم بشكل حر مثل هذه الأفكار، باعتبارها واضحة بشكل كاف؛ ولكنها ليست كذلك.

 



 

 Noam Chomsky, 1990, "Language and Problems of Knowledge", The Philosophy of Language, Oxford University Press, Pp. 558 - 577.