Arabic symbol

                                                 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

 

 


 

 

 
 
بحث مخصص

 

 

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.الندوة الشهرية للجمعية الفلسفية المصرية

بعنوان

 "سبينوزا والرشدية اليهودية"

تقيم الجمعية الفلسفية المصرية يوم الأحد الموافق 8 مارس 2015 الساعة السادسة مساء بمقرها عمارة رقم 11  شقة 1 مساكن أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة حوض الأخماس خلف كوبري ثروت بوابة 4 الجيزة، ندوتها الشهرية بعنوان "سبينوزا والرشدية اليهودية" يلقيها الدكتور أشرف منصور .

2. وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنونUCCLLA ، وهران السانيا التابعة للمركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية CRASC وبالاشتراك مع  موقع "فلاسفة العرب"

تنظم في 11 مارس 2015

وهران - الجزائر

ندوة دولية بعنوان

"الفلسفة في الوطن العربي أوائل القرن الحادي والعشرين: مسارات ثقافية وتجارب بحثية"

ينظم المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية (CRASC)- وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنون(UCCLLA)، وهران، الجزائر بالاشتراك مع موقع فلاسفة العرب مائدة مستديرة يشارك بها بعض أعضاء  الهيئة الاستشارية لموقع فلاسفة العرب وعدد من الباحثين والمهتمين من الجزائر الذين يرشحهم المركز الوطني لتدارس الحالة الراهنة للفكر الفلسفي في الوطن العربي وإمكانيات الانفتاح الثقافي والمعرفي في مجال الفكر الفلسفي عموما بين المهتمين بهذا المجال في الوطن العربي.

الموضوع:

يمكن تحقيب الفكر العربي الحديث الذي نشأ منذ حوالي قرن ونصف من الزمان إلى ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى هي مرحلة التوفيق بين الفكر الغربي الحديث والفكر العربي الإسلامي القديم، وهذه قد امتدت منذ الثلث الأول للقرن التاسع عشر حتى الثلث الثاني للقرن العشرين الميلادي تقريبا. والمرحلة الثانية هي المرحلة النقدية التي برزت فيها أعمال تنقد الفكر الغربي الحديث باتجاهاته المختلفة، وأخرى تنقد فكر التراث العربي الإسلامي القديم باتجاهاته المختلفة. وهذه المرحلة امتدت حتى بدايات القرن الواحد والعشرين. أما المرحلة الثالثة، فهي المرحلة المعاصرة التي تداخلت مع نهايات المرحلة الثانية في بدايات القرن الواحد والعشرين.

 المزيد...

 

3. كلية الآداب - جامعة المنيا - مصر

تنظم في الفترة من 16-18 مارس 2015

 

مؤتمر طه حسين الدولي الثالث والثلاثون

"الهوية في عالم متغير"

 

الموضوع:

تقاس أعمار الأمم وتعرف حضاراتها بما أنجزته من إبداعات ومبتكرات وبما فيها من علماء ومبدعين في مختلف العلوم وألوان المعرفة، ومن هنا تأتي أهمية البحث العلمي، فهو أعظم نشاط إنساني لأنه أساس النهضات وعماد الحضارات وسبيل التقدم في شتى مناحي الحياة، ولا يمكن لأمة أن تذكر وتخلد حضارتها إلا والبحث العلمي سبيلها إلى ذلك.

 المزيد...

 

 

4. قسم الفلسفة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القيروان

ينظم في الفترة من 16-18 إبريل 2015

ندوة علمية دولية

بعنوان

"أن نفكر في الحدث"

 

الموضوع:

من المؤكد أن المشهد الفلسفي شهد خلال العقود الأخيرة تحولات هامة. وقد أثرت هذه التحولات خاصة في طريقتنا في التقاط الحدث سواء كان سياسيا أو اجتماعيا أو خلاف ذلك، في تمثله، وفي القول والتفكير. على هذا المستوى، تشكل هذه التحولات إثراء حقيقي في المنهجيات للفكر، ولا سيما في المصطلحات المستخدمة ناهيك عن تأثيرها في جملة الأدوات المفاهيمية واللغوية المتغلغلة في قلب المعرفة الفلسفية المعاصرة. وفي الواقع، فعل التفكير في الحدث تطور عبر التاريخ ويستحق بالفعل أن ننظر في صوره المتعددة والمستويات المختلفة التي يتمظهر فيها اليوم. حالة الأمور هذه لا تجعل مقاربتنا المتعددة سوى مقاربة أولية بالنسبة للتنوع الغني للموضوعات وللمحاور لهذا الفعل.

 المزيد...

 

5. كلية دار العلوم - جامعة القاهرة - قسم الفلسفة الإسلامية

تنظم في الفترة من 15-16 إبريل 2015

المؤتمر الدولي الثامن عشر لقسم الفلسفة الإسلامية

بعنوان

"التربية الأخلاقية والتحديات المعاصرة"

 

الموضوع:

إذا كان العالم المعاصر يعايش الأزمة تلو الأزمة بحثا عن مخرج يقوده عبر الشعاع الهادي في نهاية النفق المظلم إلي حيث يستجمع قواه الفاعلة ويستكمل إنجازاته وإسهاماته الحضارية .
فإن التحديات المعاصرة التي تواجه الإنسانية تفرض علي دعاة الإصلاح والبناء الفردي المؤسسي توجيه الأنظار صوب التربية الأخلاقية بما لها من قدرة هائلة علي الارتقاء بالإنسان وتنمية قدراته نحو مدارج الرقي والسمو الروحي والحضاري في آن واحد .
ومن ثم فقد كان لزاما علينا طرح إشكالية التربية الأخلاقية والتحديات المعاصرة أمام عقول الأمة المثارة وطاقاتها البحثية واجتهاداتها الفردية التماسا لجوب عن تساؤل المؤتمر : كيف نواجه التحديات المعاصرة أمام عالمنا من خلال التربية الأخلاقية؟

 المزيد...

 

 

6. قسم الفلسفة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة المسيلة

ينظم في الفترة من 27-28 إبريل 2015

الملتقي الدولي الأول

بعنوان

"الفلسفة والمواطنة"

 

الموضوع:

المواطنة مصطلح ذو أبعاد سياسية واجتماعية واقتصادية وفلسفية وحتى إعلامية، ويعتقد عامة الناس أن المواطنة تتلخص في الحضور المادي في بلد ما أو أنها تتلخص في مجموعة من الحقوق التي لا يقابلها اي التزام. إن فهم المواطنة يقتضي تحديدها بالسيادة السياسية وبالديمقراطية وهذه الأخيرة ليست شيئا آخر عدا سيادة الشعب للشعب، كما يجب أن تفطن للعلاقة الضرورية بين المديمقراطية والإلزام الأخلاقي والموازنة بين فوضى الحريات، وهذا يعني أن المواطن هو عنصر فاعل في الحياة العامة.

  المزيد...

 

 

7. مدرسة الدكتوراه: الآفاق الجديدة في اللغات والفنون والإنسانيات  - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القيروان

تنظم في الفترة من 28-30 إبريل 2015

ندوة علمية دولية

بعنوان

"إشكالية الحداثة في العالم العربي"

 

المحاور:

1- في المفاهيم: شبكة الدوال الموصولة بالحداثة: النهضة، التجديد، التحديث، الابتداع، المعاصرة.

 2- الغرب يحدث العرب: حداثة الغرب تغزو بيوت العرب منذ القرن التاسع عشر.

3- الحداثة وسؤال الفكر.

 4- الحداثة وسؤال القيم.

 5- الحداثة وسؤال المنهاج.

 المزيد...

 

 

8.الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية

تنظم في الفترة من 25-27 إبريل 2015

المؤتمر السنوي

بعنوان

"التواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي المعاصر"

 

الموضوع:

من خلال التواصل الذي حدث بين العرب والغرب الأوربي منذ القرن التاسع عشر، طرحت قضية النهضة العربية وبرزت من خلالها إشكالية تحديد الأطر الثقافية التي تقوم عليها العلاقة التواصلية بين مجتمعين مختلفين في تلك الفترة، في ظل هذا الإشكال طرحت عديد التساؤلات ولا تزال تطرح إلى اليوم، منها: كيف يمكن للعرب المسلمين أن ينهضوا بأنفسهم ويصلوا إلى ما وصلت إليه أوربا؟ وما هي الوسائل التي يعتمدونها في تحقيق ذلك ؟ وكيف يمكن أن يستفيدوا من ثقافة الآخر ؟ وهل ذلك يتوافق مع خصوصيتهم الثقافية، أو يتعارض معها؟

 المزيد...

 

 

9. مختبر الترجمة وتكامل المعارف- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القاضي عياض - مراكش  

ينظم في الفترة من 18-19 نوفمبر 2015

المؤتمر الدولي الأول في "الفلسفة والترجمة"

بعنوان

"النقول الفلسفية اليونانية المبكرة عند العرب - مناهجها.. وامتداداتها"

الموضوع:

تكتسي النصوص الفلسفية العربية الأولى التي نقلت المفاهيم والتصورات الجمالية والميتافيزيقية اليونانية من سياقها الثقافي الأصلي إلى اللغة والفكر العربيين أهمية بالغة، لانها تؤشر على بداية تفاعل الثقافة العربية مع الفلسفة اليونانية واحتكاكها بها، وتؤرخ للحظة هامة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، بل وفي تاريخ الحضارة الإنسانية جمعاء.

وكما هو الحال في كل تفاعل بين منظومتين ثقافيتين مختلفتين فكريا ومذهبيا وعقديا، فقد استلزم هذا الاحتكاك بين الثقافتين الانتقال باللغة والفكر من مستوى تعبيري متداول، وتصور عقلي مألوف إلى مستوى جديد يختلف اختلافا عن سابقه، مستوى تنفتح فيه لغة الهدف وثقافته على مصطلحات وأنساق مفهومية جديدة غير متداولة، وأسئلة أنطولوجية وميتافيزيقية غير مسبوقة.

 المزيد...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته..الخ.