Arabic symbol

                                                 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

 

 


 

 

 
 
بحث مخصص

 

 

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.  قسم الفلسفة - كلية الآداب جامعة الإسكندرية

ينظم في الفترة من 7-8 نوفمبر 2015

المؤتمر الدولي الأول

بعنوان

"كيف نقرأ الفلسفة؟"

الموضوع:

يعد النص الفلسفي المادة الخام للبحث الفلسفي، فهو البداية الأولى التي ينطلق منها الدارس، وهو أيضاً الموضع الذي تنبع منه الإشكاليات ويتم البحث فيه عن الحلول؛ بالإضافة إلى أن كل مناهج البحث الفلسفي تنصب على النص من حيث تحليله أو تأويله أو نقده أو تفكيكه أو الكشف عن البنية الكامنة فيه. هذا علاوة على أن النص هو الذي يتم الاستشهاد به دفاعاً عن رؤية ما أو رأي، أو توضيحاً لموقف أو رفضاً لفكرة. إن دراسة الفلسفة هي بحق دراسة للنص الفلسفي، فقد كانت هكذا دوماً وستظل.

 المزيد...

 

2. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة ابن خلدون - تيارات - الجزائر، بالاشتراك مع الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية

تنظم في الفترة من 10-11 نوفمبر 2015

الملتقى الوطني الأول في الفلسفة

بعنوان

"فلسفة الثقافة - السياقات والأبعاد والرهانات"

الموضوع:

ارتبط ظهور الثقافة بوصفها الممارسة العملية للفكر بالتزامن مع تطور العلوم الإنسانية في فترة متأخرة نسبيا بالمقارنة مع ظهور الفلسفة ذات المفهوم القائم على الممارسة النظرية.   تعتبر الفلسفة إحدى الحالات الثقافية المؤسَّسة بصورة عقلانية يمارسها صنف من البشر يدعون بالنخبة أحيانا وفي بعض الأحيان فلاسفة، إذ يتناولون مواضيعهم بعين التحليل والتمحيص والنقد المؤسس على أسئلة العقل، عموما لوجود أمر ما: تحليلا، تفسيرا وتأويلا (...)، فكثيرا ما كانت الفلسفة تطمح في أن تصبح علما دقيقا، وهو حالها مع هوسرل مثلا إلا أنها تعتز في الكثير من الأحيان بكونها فعالية ثقافية واسعة تبتغي تحقيق حلم النسقية والتكامل الفكري بين مباحثها وتفسيرها للظواهر الفكرية.

المزيد

 

3. مختبر الترجمة وتكامل المعارف- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القاضي عياض - مراكش  

ينظم في الفترة من 18-19 نوفمبر 2015

المؤتمر الدولي الأول في "الفلسفة والترجمة"

بعنوان

"النقول الفلسفية اليونانية المبكرة عند العرب - مناهجها.. وامتداداتها"

الموضوع:

تكتسي النصوص الفلسفية العربية الأولى التي نقلت المفاهيم والتصورات الجمالية والميتافيزيقية اليونانية من سياقها الثقافي الأصلي إلى اللغة والفكر العربيين أهمية بالغة، لانها تؤشر على بداية تفاعل الثقافة العربية مع الفلسفة اليونانية واحتكاكها بها، وتؤرخ للحظة هامة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، بل وفي تاريخ الحضارة الإنسانية جمعاء.

وكما هو الحال في كل تفاعل بين منظومتين ثقافيتين مختلفتين فكريا ومذهبيا وعقديا، فقد استلزم هذا الاحتكاك بين الثقافتين الانتقال باللغة والفكر من مستوى تعبيري متداول، وتصور عقلي مألوف إلى مستوى جديد يختلف اختلافا عن سابقه، مستوى تنفتح فيه لغة الهدف وثقافته على مصطلحات وأنساق مفهومية جديدة غير متداولة، وأسئلة أنطولوجية وميتافيزيقية غير مسبوقة.

 المزيد...

 

4. الجمعية الفلسفية المصرية

تنظم الندوة السنوية السادسة والعشرون

 في الفترة من 5-7 ديسمبر 2015 بمكتبة الإسكندرية

ومن 8-10 ديسمبر 2015 بالمعهد السويدي بالإسكندرية

بعنوان

"الهوية والاختلاف"

الموضوع:

يهدف المؤتمر إلى إبراز الإشكاليات التالية وغيرها:

الهوية وثقافة العامة والخاصة، الهوية والمساواة، الهوية واللغة، الهوية الجمعية، الهوية والانتماء، الهوية والحرية، الهوية بين الوعي والإغتراب. جميعها إشكاليات تطرح الإجابة على ما الأنا؟ وما الأخر؟ وكيف يتم تنميط وتحديد كل منهما في المجتمعات المفتوحة؟ وما هو وضع الهوية العربية في ظل الخلاف والاختلاف المذهبي والفكري وما هو مستقبل الهوية العربية في ظل الصراعات والاختلافات المطروحة على الساحتين العربية والغربية؟

 المزيد...

 

5. معهد الدراسات عبر الثقافية والتفاعل الأكاديمي- كلكتا الهند  

ينظم في الفترة من 5-7 يناير 2016

المؤتمر الدولي بين-التخصصي

"المعرفة، الأخلاقيات والروحانيات"

المحاور:

المعرفة، الظاهر والحقيقة، المعرفة والوجود، تبرير المعرفة، الواقعية والمثالية، المعرفة والوعي، المعرفة والأخلاقيات، المعرفة والفضيلة، الفضيلة كمعرفة، الذات والأخلاقية، المسئولية الجماعية، الفرد والمجتمع، موت الإله، الإله والذات الفردية، الواحدية، التوحيدية والإلحاد، أديان العهد الجديد، الخ.

 المزيد... (بالإنجليزية)

 

6. المعهد الياباني المتقدم للعلوم والتكنولوجيا   

ينظم في الفترة من 2-5 يونيو 2016

كانازاوا، اليابان

المؤتمر الدولي

"الإبيستيمولوجيا العرقية، الثقافة، اللغة والمنهجية "

الموضوع:

هذا المؤتمر يستلهم موضوعه من مؤتمر "الإيبيستيمولوجيا لباقي العالم" الذي أقيم في طوكيو عام 2013. بعد النجاح الذي حققه هذا المؤتمر سوف نقوم بتوسيع مجال البحث، وندعو ليس فقط الفلاسفة واللغويون، ولكن أيضا علماء النفس الاجتماعي والأنثروبولوجيا. سوف يبحث المؤتمر ما إذا كانت الاختلافات اللغوية والثقافية تؤثر على تقريراتنا بالمعرفة أو على أي ممارسات معرفية أخرى، وعلى ما تتضمنه هذه الاختلافات المحتملة من تأثيرات على الجوانب الفلسفية والعلمية للمعرفة.

 المزيد... (بالإنجليزية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته..الخ.