Arabic symbol

                                                 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

 

 


 

 

 
 
بحث مخصص

 

 

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1. قسم العلوم الإنسانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قاصدي مرباح ورقلة - الجزائر

ينظم في الفترة من 11-12 فبراير 2015

 

المؤتمر الوطني الأول بعنوان

"النص الفلسفي وإشكالية الترجمة"

 

الموضوع:

عرف تاريخ الفلسفة العربية الإسلامية، جدلا واسعًا وعميقًا بين نصوصه التأسيسية، سواء ما كان منها عربي اللسان ابتداءًا، أو مترجمًا إليه من لغة أخرى، وهو ما طرح على العقل العربي في فترة لاحقة ، إشكالات موضوعها التباين بين الألسن وما يترتب عنه من اختلافات في القراءة، والفهم، والشرح، والتأويل، مما فتح مجالاً واسعًا للنظر في مدى أصالة وتجديد التفلسف العربي، الذي تأسس على نصوص مترجمة في الأصل؛ من حيث قيمتها الإبستمولوجية، والحضارية.

المزيد...

 

2. وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنونUCCLLA ، وهران السانيا التابعة للمركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية CRASC وبالاشتراك مع  موقع "فلاسفة العرب"

تنظم في 11 مارس 2015

وهران - الجزائر

ندوة دولية بعنوان

"الفلسفة في الوطن العربي أوائل القرن الحادي والعشرين: مسارات ثقافية وتجارب بحثية"

 

الموضوع:

يمكن تحقيب الفكر العربي الحديث الذي نشأ منذ حوالي قرن ونصف من الزمان إلى ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى هي مرحلة التوفيق بين الفكر الغربي الحديث والفكر العربي الإسلامي القديم، وهذه قد امتدت منذ الثلث الأول للقرن التاسع عشر حتى الثلث الثاني للقرن العشرين الميلادي تقريبا. والمرحلة الثانية هي المرحلة النقدية التي برزت فيها أعمال تنقد الفكر الغربي الحديث باتجاهاته المختلفة، وأخرى تنقد فكر التراث العربي الإسلامي القديم باتجاهاته المختلفة. وهذه المرحلة امتدت حتى بدايات القرن الواحد والعشرين. أما المرحلة الثالثة، فهي المرحلة المعاصرة التي تداخلت مع نهايات المرحلة الثانية في بدايات القرن الواحد والعشرين.

المزيد...

 

3. كلية الآداب - جامعة المنيا - مصر

تنظم في الفترة من 16-18 مارس 2015

 

مؤتمر طه حسين الدولي الثالث والثلاثون

"الهوية في عالم متغير"

 

الموضوع:

تقاس أعمار الأمم وتعرف حضاراتها بما أنجزته من إبداعات ومبتكرات وبما فيها من علماء ومبدعين في مختلف العلوم وألوان المعرفة، ومن هنا تأتي أهمية البحث العلمي، فهو أعظم نشاط إنساني لأنه أساس النهضات وعماد الحضارات وسبيل التقدم في شتى مناحي الحياة، ولا يمكن لأمة أن تذكر وتخلد حضارتها إلا والبحث العلمي سبيلها إلى ذلك.

 المزيد...

 

4. كلية دار العلوم - جامعة القاهرة - قسم الفلسفة الإسلامية

تنظم في الفترة من 15-16 إبريل 2015

المؤتمر الدولي الثامن عشر لقسم الفلسفة الإسلامية

بعنوان

"التربية الأخلاقية والتحديات المعاصرة"

 

الموضوع:

إذا كان العالم المعاصر يعايش الأزمة تلو الأزمة بحثا عن مخرج يقوده عبر الشعاع الهادي في نهاية النفق المظلم إلي حيث يستجمع قواه الفاعلة ويستكمل إنجازاته وإسهاماته الحضارية .
فإن التحديات المعاصرة التي تواجه الإنسانية تفرض علي دعاة الإصلاح والبناء الفردي المؤسسي توجيه الأنظار صوب التربية الأخلاقية بما لها من قدرة هائلة علي الارتقاء بالإنسان وتنمية قدراته نحو مدارج الرقي والسمو الروحي والحضاري في آن واحد .
ومن ثم فقد كان لزاما علينا طرح إشكالية التربية الأخلاقية والتحديات المعاصرة أمام عقول الأمة المثارة وطاقاتها البحثية واجتهاداتها الفردية التماسا لجوب عن تساؤل المؤتمر : كيف نواجه التحديات المعاصرة أمام عالمنا من خلال التربية الأخلاقية؟

 المزيد...

 

 

5. مختبر الترجمة وتكامل المعارف- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القاضي عياض - مراكش  

ينظم في الفترة من 18-19 نوفمبر 2015

المؤتمر الدولي الأول في "الفلسفة والترجمة"

بعنوان

"النقول الفلسفية اليونانية المبكرة عند العرب - مناهجها.. وامتداداتها"

الموضوع:

تكتسي النصوص الفلسفية العربية الأولى التي نقلت المفاهيم والتصورات الجمالية والميتافيزيقية اليونانية من سياقها الثقافي الأصلي إلى اللغة والفكر العربيين أهمية بالغة، لانها تؤشر على بداية تفاعل الثقافة العربية مع الفلسفة اليونانية واحتكاكها بها، وتؤرخ للحظة هامة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، بل وفي تاريخ الحضارة الإنسانية جمعاء.

وكما هو الحال في كل تفاعل بين منظومتين ثقافيتين مختلفتين فكريا ومذهبيا وعقديا، فقد استلزم هذا الاحتكاك بين الثقافتين الانتقال باللغة والفكر من مستوى تعبيري متداول، وتصور عقلي مألوف إلى مستوى جديد يختلف اختلافا عن سابقه، مستوى تنفتح فيه لغة الهدف وثقافته على مصطلحات وأنساق مفهومية جديدة غير متداولة، وأسئلة أنطولوجية وميتافيزيقية غير مسبوقة.

 المزيد...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته..الخ.