Arabic symbol

                                                 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

 

 


 

 

 
 
بحث مخصص

 

 

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.الندوة الشهرية للجمعية الفلسفية المصرية

بعنوان

 "الإيكولوجيا منهج معرفي للقرن 21"

تقيم الجمعية الفلسفية المصرية يوم الأحد الموافق 11 مايو 2014 الساعة السادسة مساء بمقرها عمارة رقم 11  شقة 1 مساكن أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة حوض الأخماس خلف كوبري ثروت بوابة 4 الجيزة، ندوتها الشهرية بعنوان "لإيكولوجيا منهج معرفي للقرن 21 " يلقيها الأستاذ الدكتور حسين البنهاوي.

 

 

2. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة سطيف-2

تنظم

أيام 5-7 مايو 2014

سطيف - الجزائر

الملتقى الدولي

 "العلوم الإنسانية والاجتماعية - الراهن والمستقبل"

الموضوع:

إن المقصد من هذه المقدمة المنهجية، أن نولّي أجهزتنا المعرفية وجهودنا البحثية شطر إيلاء المقوّم الخصوصي منزلة مركزية، بوصفه المرُكّب الثقافي المعرفي والقيمي والمنهجي الذي يحكم نظرتنا إلى العالم وطريقة التفكير فيه. من هنا فإن رهان العلوم الاجتماعية والإنسانية-كيما تنتقل من سوية التلقي والتقليد إلى سوية الإبداع والإنتاج، ومن ثمة التأثير في البيئة السوسيوثقافية-هو الاستثمار في عنصر الخصوصية الثقافية، والانطلاق من الأزمات التي تكابدها مجتمعاتنا، حتى يحصل التآنس بين هذه العلوم وبين مقامات تواجدها، بدلا من اغترابها وانفصالها عن روح ثقافتها المحايثة لها. ذلك أن العلوم الإنسانية والاجتماعية في بحوثها اليوم، لا تطرح أسئلة مسئولة؛ أي الأسئلة التي لها صلة بواقعها، وإنما تجيب عن أسئلة مفصولة، وهذا هو سر عجز التراث المعرفي المبثوث في العلوم الإنسانية عن إحداث التّثوير المعرفي وتغيير أوضاعنا في مستوى الأفق الثقافي.

التفاصيل...

 

 

 

3. قسم الفلسفة - جامعة وهران،  بالتعاون مع مخبري البحث : فلسفة، علوم وتنمية بالجزائر

يقيم في الفترة من 19 - 20 مايو 2014

 المؤتمر الدولي

بعنوان:

"البحث التجريبي العلمي في التراث العربي الإسلامي"

الموضوع:

لما كان البحث العلمي التجريبي هو ذاك النشاط الذي ينتج العلم ويكشف الحقائق ويقدم الحلول للمشاكل، فإن تراثنا العربي الإسلامي بالكاد لا يخلو منه. وقد تطلب هذا الوجود حضور العمق النظري والعلمي لدى الباحث في مادة بحثه وقواعد منهجه. إذ لم يكن في وسع العرب والمسلمين في عصرهم أن يسابقوا الزمن وتطوره بأكثر مما فعلوه، ونحن اليوم نحتاج في وطننا العربي أن نتبين الاهتمامات التي من شأنها أن ينبلج من خلالها هذا التراث بقناديل تحملها أيادي ليست بالغريبة عن الثقافة العربية الإسلامية. فالأمم العريقة تستمد تقدمها من النظر في تاريخها وتراثها خاصة العلمي منه، لإدخاله في البنية الأساسية لحركة الفكر الجديدة العالمية، وعملية التطور باتجاه المستقبل. ومن هنا تصنع تاريخها الجديد وتنسج تراثها المتحرك.

المزيد...

 

 

 

4. قسم الفلسفة - جامعة وهران،  بالتعاون مع مخبري البحث : الأبعاد القيمية والتحولات السياسية في الجزائر

يقيم في الفترة من 3 - 4 يونيو 2014

 الملتقى الثاني حول :  

"أزمة القيم في الفكر الغربي الحديث والمعاصر"

الموضوع:

تعتبر إشكالية القيم من الإشكاليات المطروحة على العديد من الساحات (الدينية، الاجتماعية، السياسية...) فهي تعبر عن جل المجالات المحيطة بحياة الإنسانية و تاريخها.كما أن القيمة في حد ذاتها من المفاهيم الجوهرية في الفكر البشري، حيث تمس العلاقات الإنسانية بكل صورها، كما أنها ضرورة اجتماعية، من جهة، ولأنها معايير وأهداف يجب أن توجد في كل مجتمع من جهة أخرى. وفي خضم هذه التساؤلات جاء تحضير هذين اليومين الدراسيين واللذان يعتبران محاولة للتنظير لفلسفة قيمية متماسكة بإمكانها تقديم أجوبة عن الأسئلة الأساسية التي طرحها ولا يزال يطرحها الإنسان على نفسه. وبما أن القيمة عبارة عن مفهوم مراوغ ومثير للجدل، فإلى أي مدى يمكننا تحديد هذا الأخير واعتباره قابلا للفهم؟.

 

المزيد...

 

 

 

5. كلية العلوم الاجتماعية - قسم الفلسفة - جامعة عبد الحميد ابن باديس

تنظم

يومي 18-19 نوفمبر 2014

مستغانم - الجزائر

الملتقى الدولي الثالث حول

 "جاك دريدا: بين النقد الأدبي والفلسفة"

الموضوع:

عشر سنوات مرت على وفاة الفيلسوف جاك دريدا تاركا ورائه انتاجا فلسفيا ضخما
عبر فيه عن أصوله و مواقفه الفلسفية و السياسية. دريدا من مواليد الجزائر العاصمة بحي الأبيار و من أصول يهودية إسبانية عربية، ظل متمسكا بأصوله و لم يخجل يوما منها إذ يذكرها كلما سئل عنها. يذكرها لأنها أصل فلسفته التي ترتكز على التأويل،خاصة النصوص المقدسة منها التوراة التي أتى منها مصطلح التفكيكية. قراءة النصوص المقدسة في التقاليد النص يحمل عدة تأويلات التي تشكل ترسبات (pardes) اليهودية ووفق مفهوم الباردس غلفت المفهوم، أين يستلزم القيام بعملية التفكيك لفك الترسبات قصد الوصول إلى المفهوم الأصلي.

التفاصيل...

 

 

6. الجمعية الفلسفية المصرية

تنظم مؤتمرها السنوي الخامس والعشرون

في الفترة من 6-11 ديسمبر 2014

بعنوان

 "مناهج البحث ونظرية المعرفة"

تعقد الجمعية الفلسفية المصرية مؤتمرها الخامس والعشرون عن "مناهج البحث ونظرية المعرفة"، من السبت إلى الإثنين 6-8 ديسمبر 2014 بجامعة القاهرة كلية الآداب قسم الفلسفة، ومن الثلاثاء إلى الخميس 9-11 ديسمبر 2014 في المعهد السويدي بالإسكندرية.

الموضوع:

يهدف الموضوع إلى طرح سؤال: هل غابت مناهج البحث من تراثنا القديم، ولماذا نستمدها من التراث الغربي في تدريسنا وتأليفنا؟ لذلك يمكن عقد المحاور الآتية:

أولا: نشأة مناهج البحث في الغرب.

ثانيا: نشأة التفكير المنهجي في التراث القديم.

ثالثا: هل يمكن تأسيس مناهج مقارنة؟

التفاصيل...

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته..الخ.