Arabic symbol

                                                 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

 

 


 

 

 
 
بحث مخصص

 

 

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.الندوة الشهرية للجمعية الفلسفية المصرية

بعنوان

 "إبيستيمولوجيا القهر"

تقيم الجمعية الفلسفية المصرية يوم الأحد الموافق 12 إبريل 2015 الساعة السادسة مساء بمقرها عمارة رقم 11  شقة 1 مساكن أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة حوض الأخماس خلف كوبري ثروت بوابة 4 الجيزة، ندوتها الشهرية بعنوان "إبيستيمولوجيا القهر" تلقيها الدكتورة عزيزة بدر .

 

2. قسم الفلسفة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القيروان

ينظم في الفترة من 16-18 إبريل 2015

ندوة علمية دولية

بعنوان

"أن نفكر في الحدث"

 

الموضوع:

من المؤكد أن المشهد الفلسفي شهد خلال العقود الأخيرة تحولات هامة. وقد أثرت هذه التحولات خاصة في طريقتنا في التقاط الحدث سواء كان سياسيا أو اجتماعيا أو خلاف ذلك، في تمثله، وفي القول والتفكير. على هذا المستوى، تشكل هذه التحولات إثراء حقيقي في المنهجيات للفكر، ولا سيما في المصطلحات المستخدمة ناهيك عن تأثيرها في جملة الأدوات المفاهيمية واللغوية المتغلغلة في قلب المعرفة الفلسفية المعاصرة. وفي الواقع، فعل التفكير في الحدث تطور عبر التاريخ ويستحق بالفعل أن ننظر في صوره المتعددة والمستويات المختلفة التي يتمظهر فيها اليوم. حالة الأمور هذه لا تجعل مقاربتنا المتعددة سوى مقاربة أولية بالنسبة للتنوع الغني للموضوعات وللمحاور لهذا الفعل.

 المزيد...

 

3. كلية دار العلوم - جامعة القاهرة - قسم الفلسفة الإسلامية

تنظم في الفترة من 15-16 إبريل 2015

المؤتمر الدولي الثامن عشر لقسم الفلسفة الإسلامية

بعنوان

"التربية الأخلاقية والتحديات المعاصرة"

 

الموضوع:

إذا كان العالم المعاصر يعايش الأزمة تلو الأزمة بحثا عن مخرج يقوده عبر الشعاع الهادي في نهاية النفق المظلم إلي حيث يستجمع قواه الفاعلة ويستكمل إنجازاته وإسهاماته الحضارية .
فإن التحديات المعاصرة التي تواجه الإنسانية تفرض علي دعاة الإصلاح والبناء الفردي المؤسسي توجيه الأنظار صوب التربية الأخلاقية بما لها من قدرة هائلة علي الارتقاء بالإنسان وتنمية قدراته نحو مدارج الرقي والسمو الروحي والحضاري في آن واحد .
ومن ثم فقد كان لزاما علينا طرح إشكالية التربية الأخلاقية والتحديات المعاصرة أمام عقول الأمة المثارة وطاقاتها البحثية واجتهاداتها الفردية التماسا لجوب عن تساؤل المؤتمر : كيف نواجه التحديات المعاصرة أمام عالمنا من خلال التربية الأخلاقية؟

 المزيد...

 

4. كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة صفاقس

مخبر البحث في المناهج التأويلية

تنظم في الفترة من 22-24 إبريل 2015

الندوة العلمية الدولية

"الهامش التأويلي"

 

الموضوع:

يُمثّل التأويل ارتحالا معرفيّا  من اللغة إلى الأدب إلى الفلسفة وإلى الفكر عموما، وحركة استرسال مطَّرد بينها جميعا، هو ارتحال لا تُخوم له، يُشكّله تعدّد الدّلالات وترسم ملامحه هندسة التّقاطع بين حقول معرفيّة وبنى إدراكيّة مختلفة ومتنوّعة. هي هندسة على درجة راقية من التّجريد والشّكلنة، مجالاتها متعدّدة ومستوياتها متقاطعة متعامدة: فمن تقاطع بين النّظريّ والإجرائيّ على مستوى المناهج إلى تقاطع في الرّوافد بين القديم والحديث. أمّا طبيعتها فجامعة صاهرة للجزئيّ المنفلت والمختلف المتباعد، فيما تبدو حركتها مسترسلة مستدركة عائدة على بدء أحيانا. إنّها هندسة ذات طرافة واقعة بين الكامن والممكن، قائمة بين الطّبيعة والثّقافة وهما يتجادلان الموقع ضمن نظريّة التّواصل. وهي أخيرا، هندسة ملتقَطَة من الهوامش، مُقْتفيَة لأثرها، ناظِمة لشذراتها، مَحُوزَةٌ من الحواشي وما دون ذلك ممّا لا يُعتدّ به عادة في المرجع.

المزيد...

5. قسم الفلسفة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة المسيلة

ينظم في الفترة من 27-28 إبريل 2015

الملتقي الدولي الأول

بعنوان

"الفلسفة والمواطنة"

 

الموضوع:

المواطنة مصطلح ذو أبعاد سياسية واجتماعية واقتصادية وفلسفية وحتى إعلامية، ويعتقد عامة الناس أن المواطنة تتلخص في الحضور المادي في بلد ما أو أنها تتلخص في مجموعة من الحقوق التي لا يقابلها اي التزام. إن فهم المواطنة يقتضي تحديدها بالسيادة السياسية وبالديمقراطية وهذه الأخيرة ليست شيئا آخر عدا سيادة الشعب للشعب، كما يجب أن تفطن للعلاقة الضرورية بين المديمقراطية والإلزام الأخلاقي والموازنة بين فوضى الحريات، وهذا يعني أن المواطن هو عنصر فاعل في الحياة العامة.

  المزيد...

 

 

6. مدرسة الدكتوراه: الآفاق الجديدة في اللغات والفنون والإنسانيات  - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القيروان

تنظم في الفترة من 28-30 إبريل 2015

ندوة علمية دولية

بعنوان

"إشكالية الحداثة في العالم العربي"

 

المحاور:

1- في المفاهيم: شبكة الدوال الموصولة بالحداثة: النهضة، التجديد، التحديث، الابتداع، المعاصرة.

 2- الغرب يحدث العرب: حداثة الغرب تغزو بيوت العرب منذ القرن التاسع عشر.

3- الحداثة وسؤال الفكر.

 4- الحداثة وسؤال القيم.

 5- الحداثة وسؤال المنهاج.

 المزيد...

 

 

7.الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية

تنظم في الفترة من 25-27 إبريل 2015

المؤتمر السنوي

بعنوان

"التواصل الثقافي ودوره في تجديد الفكر العربي المعاصر"

 

الموضوع:

من خلال التواصل الذي حدث بين العرب والغرب الأوربي منذ القرن التاسع عشر، طرحت قضية النهضة العربية وبرزت من خلالها إشكالية تحديد الأطر الثقافية التي تقوم عليها العلاقة التواصلية بين مجتمعين مختلفين في تلك الفترة، في ظل هذا الإشكال طرحت عديد التساؤلات ولا تزال تطرح إلى اليوم، منها: كيف يمكن للعرب المسلمين أن ينهضوا بأنفسهم ويصلوا إلى ما وصلت إليه أوربا؟ وما هي الوسائل التي يعتمدونها في تحقيق ذلك ؟ وكيف يمكن أن يستفيدوا من ثقافة الآخر ؟ وهل ذلك يتوافق مع خصوصيتهم الثقافية، أو يتعارض معها؟

 المزيد...

 

8.مخبر التربية والابستمولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا 

ينظم في الفترة من 28-29 إبريل 2015

بوزريعة - الجزائر

المؤتمر الدولي الثالث

بعنوان

"التربية والتعليم في العالم الإسلامي: التجربتان الجزائرية والماليزية في الميزان"

 

الموضوع:

لا تزال معضلة التربية والتعليم في عالمنا الإسلامي تشكل منعرجا حاسما في الخروج من دائرة التخلف وولوج العوالم المعرفية والتقنية، فالتعليم من جهة يعايش وضعية معقدة من التحولات التي حدثت في صلب الحياة الإنسانية المعاصرة، وهو بالتالي يواجه فيضا متدفقا من التحديات المصيرية، التي تنأى به عن دوره الحضاري في زمن يختنق بتحولات العولمة والإعلام وثورة التقانة والمعلوماتية؛  والتعليم من جهة اخرى قضيّة حيويّة تهمّنا جميعا، وتتصدّر قائمة أولويّاتنا ليس على الصعيد التربويّ فحسب، وإنّما على الصّعيد العالمي، لان أمم اليوم تعيش في قرية عالمية تمتد جسور التواصل بين أطرافها بقدر تمكنها من أداء وظيفتها التربوية وإتقان مهارتها في التحكم في دواليب اقتصاداتها.

 المزيد...

 

 

9. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري - الجزائر

تنظم في الفترة من 11-12 مايو 2015

مؤتمر دولي

بعنوان

"مساهمة العلوم الإنسانية و الاجتماعية في تصور و بناء "مشروع مجتمع عربي مستقبلي"

 

الموضوع:

إن التشخيص الموضوعي المتكامل و الشامل لحالة الشعوب و المجتمعات العربية المعاصرة ما بعد الكولونيالية ،لا يمكنه أن يتجاهل حالة الأزمة العميقة التي تميز راهنها و واقعها الحاضر ، تعبر عن ذلك حالات الحيرة و الشك و التشتت و تراجع سلطة القيم ، و غموض الاتجاهات و التوجهات و فوضى الأفكار و القناعات ، ما أدى إلى تقهقر قيم العيش المشترك.    و تتجلى مظاهر الأزمة تفصيلا في مستويات بنيوية عدة ، و مناحي وظيفية مختلفة : ففكريا و ثقافيا تتمظهر الأزمة في عجز واضح للفعل النخبوي في أدائه لكل تغيير ، و بالتالي توجيه مختلف المواقف على تنوعها و تأطير اتجاهاتها وقناعاتها. أما إجتماعيا فالأزمة تتجلى في غياب العدالة الاجتماعية و من ثم تجسيد الآمال التي بدى أنها طويلة الأمد ، بالإضافة إلى شبه استقالة للفرد العربي عن تحمل مسؤولياته و أداء واجباته في العمل المنتج ، و الاجتهاد ، و الحفاظ على المكتسبات. وعلى نقيض ذلك يغلب على سلوكيات المواطن العربي: لا تمدن Incivisme  شامل لكل مناحي الحياة ، في النظافة و المواظبة و احترام النظم و القوانين و غياب ثقافة المواطنة و المجتمع المدني ، و بروز مظاهر العنف الاجتماعي ...الخ..

 المزيد...

 

 

 

 

10. مختبر الترجمة وتكامل المعارف- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القاضي عياض - مراكش  

ينظم في الفترة من 18-19 نوفمبر 2015

المؤتمر الدولي الأول في "الفلسفة والترجمة"

بعنوان

"النقول الفلسفية اليونانية المبكرة عند العرب - مناهجها.. وامتداداتها"

الموضوع:

تكتسي النصوص الفلسفية العربية الأولى التي نقلت المفاهيم والتصورات الجمالية والميتافيزيقية اليونانية من سياقها الثقافي الأصلي إلى اللغة والفكر العربيين أهمية بالغة، لانها تؤشر على بداية تفاعل الثقافة العربية مع الفلسفة اليونانية واحتكاكها بها، وتؤرخ للحظة هامة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، بل وفي تاريخ الحضارة الإنسانية جمعاء.

وكما هو الحال في كل تفاعل بين منظومتين ثقافيتين مختلفتين فكريا ومذهبيا وعقديا، فقد استلزم هذا الاحتكاك بين الثقافتين الانتقال باللغة والفكر من مستوى تعبيري متداول، وتصور عقلي مألوف إلى مستوى جديد يختلف اختلافا عن سابقه، مستوى تنفتح فيه لغة الهدف وثقافته على مصطلحات وأنساق مفهومية جديدة غير متداولة، وأسئلة أنطولوجية وميتافيزيقية غير مسبوقة.

 المزيد...

 

 

11. معهد الدراسات عبر الثقافية والتفاعل الأكاديمي- كلكتا الهند  

ينظم في الفترة من 5-7 يناير 2016

المؤتمر الدولي بين-التخصصي

"المعرفة، الأخلاقيات والروحانيات"

المحاور:

المعرفة، الظاهر والحقيقة، المعرفة والوجود، تبرير المعرفة، الواقعية والمثالية، المعرفة والوعي، المعرفة والأخلاقيات، المعرفة والفضيلة، الفضيلة كمعرفة، الذات والأخلاقية، المسئولية الجماعية، الفرد والمجتمع، موت الإله، الإله والذات الفردية، الواحدية، التوحيدية والإلحاد، أديان العهد الجديد، الخ.

 المزيد... (بالإنجليزية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته..الخ.