Arabic symbol

                                                 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

 

 


 

 

 
 
بحث مخصص

 

 

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.الندوة الشهرية للجمعية الفلسفية المصرية

بعنوان

 "هل للسيرة الذاتية خصوصية عندما يكتبها الفيلسوف؟"

تقيم الجمعية الفلسفية المصرية يوم الأحد الموافق 8 مايو 2016 الساعة السادسة مساء بمقرها عمارة رقم 11  شقة 1 مساكن أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة حوض الأخماس خلف كوبري ثروت بوابة 4 الجيزة، ندوتها الشهرية بعنوان "هل للسيرة الذاتية خصوصية عندما يكتبها الفيلسوف؟" يلقيها الدكتور بهاء درويش .

 

2. الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية- بالتعاون مع جامعة وهران 2 ومخابر البحث الفلسفية بجامعة وهران2  

تنظم

في الفترة من 25-27 ابريل 2016

المؤتمر السنوي للجمعية بعنوان

"فلسفة الاختلاف: الأسئلة والرهانات"

الموضوع:

يُعتبر الاختلاف سمة من سمات الفلسفة حين ننظر إليها من جهة المقاربات الماهوية، إلا أن هذه السمة غالبا ما تغيب أو تغيَب عند ممارستنا لفعل التفلسف قولا وفكرا، بحيث نجد المشتغل بالفلسفة فضلا عن الفيلسوف غالبا ما يتحدث باسم الحقيقة وباسم منطق الهوية وباسم الماهية وباسم النموذج والأصل والهوية والعقل المتمركز على الذات...إلى غير ذلك من المفاهيم التي تأباها مقولة الاختلاف.

 المزيد...

 

3. المعهد الياباني المتقدم للعلوم والتكنولوجيا   

ينظم في الفترة من 2-5 يونيو 2016

كانازاوا، اليابان

المؤتمر الدولي

"الإبيستيمولوجيا العرقية، الثقافة، اللغة والمنهجية "

الموضوع:

هذا المؤتمر يستلهم موضوعه من مؤتمر "الإيبيستيمولوجيا لباقي العالم" الذي أقيم في طوكيو عام 2013. بعد النجاح الذي حققه هذا المؤتمر سوف نقوم بتوسيع مجال البحث، وندعو ليس فقط الفلاسفة واللغويون، ولكن أيضا علماء النفس الاجتماعي والأنثروبولوجيا. سوف يبحث المؤتمر ما إذا كانت الاختلافات اللغوية والثقافية تؤثر على تقريراتنا بالمعرفة أو على أي ممارسات معرفية أخرى، وعلى ما تتضمنه هذه الاختلافات المحتملة من تأثيرات على الجوانب الفلسفية والعلمية للمعرفة.

 المزيد... (بالإنجليزية)

 

 

4. الجمعية الفلسفيةالأردنية   

تعقد في الفترة من 15-18 أغسطس 2016

عمان، الأردن

المؤتمر التاسع بعنوان

"مشروعات أعلام الفكر العربي المعاصر"

الموضوع:

في غمرة الإشكالات والسجالات الفكرية للعقود العربية السابقة والمراحل المرتبطة بها (اليقظة، النهضة، والثورة)، دخل العرب في حالة غير مسبوقة من الفوضى الدموية وتقاطع الأزمات الداخلية مع الأجندات الخارجية، وحالة احتضار القديم مع جديد لم يولد . وجاءت هذه الأحداث لتطرح من جديد علاقة الفلسفة بالواقع العربي، وفيما إذا كان هناك دور للمشروعات الفكرية التي طرحها المفكرون العرب المعاصرون في الإجابة عن الأسئلة والتحديات المختلفة لهذا الواقع وآفاقه في ظل عالم متغير وتحولات متساوية في كل الحقول، بما فيها حقول الفكر والمعرفة.  

 المزيد...

 

 

5. نادي الفلسفة السوداني  

ينظم في الفترة من 26-27 أكتوبر 2016

 السنوي بعنوان

"المشروع الفكري للأستاذ محمد أبو القاسم حاج حمد "

الموضوع:

ينوي نادي الفلسفة السوداني إقامة سلسلة من المؤتمرات السنوية التي يهدف من ورائها إلى تسليط الضوء على مساهمات المفكرين السودانيين. وفي هذا السياق ينظم نادي الفلسفة السوداني مؤتمره السنوي لهذا العام بعنوان "المشروع الفكري للأستاذ محمد أبو الحاج حمد"، وذلك يومي 26-27 أكتوبر 2016 بالخرطوم، والذي يصادف الذكرى السنوية الثانية عشر على رحيل المفكر السوداني محمد أبو القاسم حاج حمد (ت. 2004). والذي يتناول من خلاله المشروع الفكري للحاج حمد تحليلا ونقدا.

المزيد... (بالعربية)

 

 

6.كلية العلوم الاجتماعية - جامعة عبد الحميد بن باديس    

تنظم في الفترة من 14-15 نوفمبر 2016

مستغانم، الجزائر

مؤتمر مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم الدولي الرابع

"الحوار ودوره في التنمية والأمن "

الموضوع:

تبعا لما أفرزته ولا تزال تفرزه تحديات الألفية الجديدة في الوقت الراهن، وفي مقامات توتر الهويات وتقلباتها المتعددة، فقد بات لزاما أن يكون هناك اقتحام شامل ومتعدد لواقع الحوار بكل ما يحمله من أهداف وخلفيات وغايات ومؤشرات واستراتيجيات واضحة المعالم، قصد تحقيق برامج ومماراسات تنموية تتماشى إلى حد كبير مع الوجود الإنساني.

 المزيد... (بالعربية)

المزيد... (بالفرنسية)

 

 

7. الجمعية الفلسفية المصرية     

تنظم في الفترة من 10-15 ديسمبر 2016

في جامعة القاهرة والمعهد السويدي بالإسكندرية

 المؤتمر السنوي الثامن والعشرين

بعنوان

 

"سلطة النص "

الموضوع:

تُصنف المجتمعات العربية بأنها مجتمعات سلطوية سواء كانت هذه السلطة دينية أم سياسية. تعتمد على حجة القول، قال الله وقال الرسول، قال الرئيس وقال المدير، وليس على حجة العقل وطبيعة البرهان دون الجدل والخطابة. ومن ثم تصبح عملية التحول الديموقراطي صعبة للغاية
مهما حاول الليبراليون في كافة أنواع الديموقراطية القديمة أو الحديثة، ومهما حاول الإصلاحيون من تجديد لكلمة "الشورى". "سلطة النص" موضوع هدفه نزع جذور الاستبداد من الأساس وإرساء قواعد الديموقراطية
على العقل وليس النقل.

المزيد (بالعربية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته..الخ.