Arabic symbol

 

 

 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

 طه عبد الرحمن يتحدث عن الآيات القرآنية والقراءات الحداثية (1 ـ 2):
القراءات الحداثية للقرآن كانت أبعد عن الحداثة. ومقتضي الحداثة الاسلامية يضاد المفهوم الغربي عنها
 
بحث مخصص

 

 كيف نتحرر من وصاية المنقول ونحقق الابداع في قراءة الآيات القرآنية بما يجعل هذه القراءات معاصرة حقا؟

منتصر حمادة

القدس العربي - لندن

20 ديسمبر 2004

مرة أخري، يصنع منتدي الحكمة للباحثين والمفكرين الحدث الفكري، وهو المنتدي الذي تأسس علي قواعد ثلاث: العقلانية والحوارية والأخلاقية، عندما استضاف مفكرا مبدعا وصفه مصطفي المرابط في تقديم المحاضرة بالفيلسوف المجدد، وأوجز مداخلته المفكر السوداني الكبير محمد أبو القاسم الحاج حمد بـ دفعة فكرية فلسفية باتجاه التجديد ، أما المفكر المغربي محمد وقيدي، وفي معرض تعقيبه علي ثنايا المحاضرة، فقد نبه الي حاجة الحضور والمتلقي عموما الي خطة بيداغوجية تبين القضايا التي حفلت بها المحاضرة .
قراءات واشارات تعفينا من تمرير تقييم ما حفلت به آخر ابداعات الفيلسوف المجدد طه عبد الرحمن، والتي قدمت تحت عنوان الآيات القرآنية والقراءات الحداثية ، ألقاها مؤخرا بقاعة باحنيني التابعة لوزارة الثقافة.
قبل أن يفصل المحاضر بين ما وصفه بخطط القراءات النقدية الحداثية، وذلك في معرض الاجابة علي السؤال المؤرق كيف نقرأ القرآن علي شرط الحداثة؟ عرج علي وصف القراءات الحداثية لآيات القرآن بأنها قراءات تحقق قطيعة معرفية بينها وبين القراءات التراثية التي هي علي نوعين: أحدهما القراءات التأسيسية القديمة التي قام بها المتقدمون، مفسرين كانوا أو فقهاء أو متكلمين أو صوفية، والثاني القراءات التجديدية الحديثة التي قام بها المتأخرون، سلفيين اصلاحيين كانوا أو سلفيين أصوليين أو اسلاميين علميين (وخص بالذكر كلا من طنطاوي جوهري ومصطفي محمود ومحمد شحرور). كما أشار أيضا الي خاصية مميزة للقراءات التراثية، وهو أنها عبارة عن تفسيرات للقرآن لا تنفك تضع للايمان أسسه النظرية أو تقوي أسبابه العملية، أي أنها قراءات ذات صبغة اعتقادية صريحة، أما القراءات الحداثية، فهي تفسيرات لآيات القرآن تخرج عن هذه الصفة الاعتقادية، مادامت لا تريد أن تحصل اعتقادا من الآيات القرآنية، وانما تريد أن تمارس نقدها علي هذه الآيات.
ولعل أهم المحاولات الحداثية التي عملت علي قراءة بعض الآيات القرآنية علي هذا المقتضي الانتقادي، تلك التي تمثلها قراءة محمد أركون ومدرسته في تونس، ممثلة في عبد المجيد الشرفي وفريقه، وقراءة نصر حامد أبي زيد وطيب تزيني وحسن حنفي، مستفسرا عن الكيفية التي باشرت بها هذه القراءات الحداثية انجاز مشروعها الانتقادي.
وبرأي طه عبد الرحمن، فقد اتبعت هذه القراءات في تحقيق مشروعها النقدي استراتيجيات وصفها بخطط انتقادية، كل خطة منها تتكون من ثلاثة عناصر: الهدف النقدي الذي تقصد تحقيقه. الآلية التنسيقية التي توصل الي هذا الهدف. ثم العمليات المنهجية التي يتم التنسيق بينها للوصول الي هذا الهدف، علي أن الهدف الذي تسعي الي بلوغه كل واحدة من هذه الخطط النقدية يبقي ازالة عائق اعتقادي معين، وهو عين ما يفصله بمنطقه الرهيب مبرزا الآليات التي تخصها والعمليات المنهجية التي تتوسل بها في رفع العوائق الاعتقادية.

خطة التأنيس أو الأنسنة

حسب تصنيف المحاضر، تجسد خطة التأنيس (أو الأنسنة) الخطة الأولي التي تنبني عليها القراءة الحداثية، وتستهدف رفع عائق القدسية، ويتمثل هذا العائق في الاعتقاد بأن القرآن كلام مقدس وآلية هذه الخطة في ازالة هذا العائق هي نقل الآيات القرآنية من الوضع الالهي الي الوضع البشري، ويتم هذا النقل الي الوضع البشري بواسطة عمليات منهجية خاصة، نذكر منها ما يلي:
ـ حذف عبارات التعظيم، وذلك عبر حذف العبارات التي يستعملها جمهور المؤمنين في تعظيمهم لكتاب الله مثل القرآن الكريم أو القرآن العزيز .. الخ..
ـ استبدال مصطلحات جديدة بأخري مقررة، حيث يعمد القارئ الحداثي الي استعمال مصطلحات يضعها من عنده مكان مصطلحات متداولة كأن يستعمل مصطلح الخطاب النبوي مكان مصطلح الخطاب الالهي ، ومصطلح الظاهرة القرآنية مكـان مصطلح نزول القرآن .
ـ التسوية في رتبة الاستشهاد بالقول، وذلك عبر قيام القارئ الحداثي بانزال الأقوال البشرية منزلة الآيات القرآنية في الاستشهاد، كأن يصدر فصول كتبه بآيات قرآنية مقرونة بأقوال لدارسين من غير المسلمين، بل غير مؤمنين.
ـ التفريق بين مستويات مختلفة في الخطاب الالهي، عبر تفريق القارئ الحداثي بين الوحي والتنزيل ويفرق بين الوحي والمصحف كما يفرق بين القرآن والمصحف ويفرق بين القرآن الشفوي والقرآن المكتوب.
ـ المقارنة بين القرآن والنبي عيسي عليه السلام، حيث يري القارئ الحداثي أنه كما أن كلمة الله تجسدت في عيسي بن مريم، فكذلك كلام الله تجسد في القرآن، وعلي هذا، فلما كان المسلمون ينفون عن السيد المسيح الطبيعة الالهية ويثبتون له الطبيعة الانسانية، فقد وجب عليهم، حسب ظنه، أن ينفوا عن القرآن الطبيعة الالهية ويثبتوا له الطبيعة البشرية.
والحال أن تطبيق هكذا عمليات منهجية تأسيسية يؤدي الي جعل القرآن نصا لغويا مثله مثل أي نص بشري، لكل التبعات الفجة التي تترتب علي هذه المماثلة اللغوية، ويلخصها طه عبد الرحمن في النتائج التالية:
ـ السياق الثقافي للنص القرآني، فالنص القرآني عبارة عن نص تم انتاجه وفقا لقوانين الثقافة التي تنتمي اليها لغته، ولا يمكن أن يفهم أو يفسر الا بالرجوع الي نظام هذه الثقافة.
ـ الوضع الاشكالي للنص القرآني، ومعلوم أن النص القرآني نص اجمالي واشكالي ينفتح علي احتمالات متعددة ويقبل تأويلات غير متناهية، ولا ميزة لتأويل علي غيره، فضلا عن أن يدعي أحدها حيازة الحقيقة أو الانفراد بها.
ـ استقلال النص القرآني عن مصدره، حيث ينفصل النص القرآني عن مصدره المتعالي ويرتبط كليا بالقارئ الانساني، لذلك فلا يقين في ادراك المقاصد الحقيقية للمتكلم المتعالي، ولا داعي الي طلب المدلول الأصلي لكلامه، وكل ما يقتنصه القارئ من النص القرآني انما هو حصيلة الاستنطاق الذي يمارسه عليه من خلال مرجعيته الثقافية وخلفيته المعرفية ووضعيته الاجتماعية والسياسية.
ـ عدم اكتمال النص القرآني، لأنه يبدو نصا غير مكتمل، اذ أنه لا يرفع احتمال وجود نقص فيه يتمثل في حذف كلام منسوب الي المصدر الالهي، كما لا يرفع احتمال وجود زيادة فيه تتمثل في اضافة كلام منسوب الي مصدر غير الهي.

خطة التعقيل أو العقلنة

وعلي غرار خطة، هناك خطة ثانية، لها هدف ولها آليات تنسيقية وضمن هذه الآليات التنسيقية ثمة مجموعة من العلميات، وتترتب عن هذه العمليات مجموعة من النتائج. يتعلق الأمر هذه المــــرة بخطـــــة التعقيل (أو العقلنة ) التي هي الخطة الثانية التي تنبني عليها القراءة الحداثية، وتستهدف رفع عائق الغيبية، ويتمثل هذا العائق في الاعتقاد بأن القرآن وحي ورد من عالم الغيب، وآلية هذه الخطة في ازالة هذا العائق هي التعامل مع الآيات القرآنية بكل وسائل النظر التي توفرها المنهجيات والنظريات الحديثة، ويتم هذا التعامل بواسطة عمليات منهجية خاصة يذكر منها المحاضر ما يأتي:
ـ نقد علوم القرآن، حيث اشتغل القارئ الحداثي بنقد علوم القرآن علي أساس أن هذه العلوم النقلية أصبحت تشكل وسائط معرفية متحجرة تصرفنا عن الرجوع الي النص القرآني ذاته كما أنها تحول دون أن نقرأ هذا النص قراءة تأخذ بأسباب النظر العقلي الصريح.
ـ التوسل بالمناهج المقررة في علوم الأديان، فقد تم نقل مناهج علوم الأديان التي اتبعت في تحليل ونقد التوراة والأناجيل الي مجال الدراسات القرآنية، منها علم مقارنة الأديان وعلم تاريخ الأديان وتاريخ التفسير وتاريخ اللاهوت.
ـ التوسل بالمناهج المقررة في علوم الانسان والمجتمع، وذلك عبر انزال مختلف مناهج علوم الانسان المجتمع علي النص القرآني، لا سيما اللسانيات والسيميائيات وعلم التاريخ وعلم الاجتماع وعلم الاناسة.
ـ استخدام كل النظريات النقدية والفلسفية المستحدثة، ومن ينكر أن القارئ الحداثي لم يتردد في الاستعانة بكل النظريات النقدية التي تسارع ظهورها في الساحة الأدبية والفكرية، متمثلة في الجدليات والبنيويات والتأويليات والحفريات والتفكيكيات والاتجاهات الجديدة في النقد الأدبي وتحليل الخطاب.
ـ وأخيرا اطلاق سلطة العقل، عندما قرر القارئ الحداثي أنه لا آية قرآنية تمتنع علي اجتهاد العقل، ولا آفاق مخصوصة لا يمكن أن يستطلعها.
وكما تبين مع تبعات خطة الأنسنة، يؤدي تطبيق هذه العمليات المنهجية التعقيلية الي جعل القرآن نصا دينيا مثله مثل أي نص آخر، توحيديا كان أم وثنيا، بتبعات لا تقل فجاجة عن التبعات الخاصة بخطة الأنسنة، وقد حصر المحاضر تبعات هذه المماثلة الدينية الخاصة بخطة العقلنة في النقاط التالية:
ـ تغيير مفهوم الوحي، حيث يري القارئ الحداثي أن مفهوم الوحي المتداول والموروث عن التصور الديني التقليدي لم يعد من الممكن قبوله، وينبغي أن نستبدل به مفهوما تأويليا يسوغه العقل، صارفا عن الوحي ما لا يعقل من الأساطير والطقوس التي تقترن به، مكتفيا بجانبه المعنوي.
ـ عدم أفضلية القرآن، حيث يقرر الحداثي أن ما ثبت من الأوصاف والأحكام والحقائق بصدد الكتابين المقدسين، أي التوراة والانجيل يثبت أيضا بصدد القرآن، بحيث لا سبيل الي ادعاء أفضليته عليهما.
ـ عدم اتساق النص القرآني، فالحداثي يري أن سور القرآن وآياته وموضوعاته وردت بترتيب يخلو من الاتساق المنطقي كما يخلو من الاتساق التاريخي.
ـ غلبة الاستعارة في النص القرآني، حيث يلاحظ الحداثي أن المجازات والاستعارات تطغي في النص القرآني علي الأدلة والبراهين، ويستنتج من ذلك أن العقل الذي ينبني عليه هذا النص هو أقرب الي العقل القصصي الأسطوري منه الي العقل الاستدلالي المنطقي، نظرا الي أن ادراكاته العقلية لا تنفصل عن الخيال والوجدان.
ـ تجاوز الآيات المصادمة للعقل، حيث يقرر الحداثي أن كل ما يصادم العقل في النص القرآني من حقائق أو وقائع لا يعدو كونه شواهد تاريخية علي طور من أطوار الوعي الانساني تم الآن تجاوزه.

خطة التأريخ أو الأرخنة

يختتم طه عبد الرحمن تصنيفه المبدع لخطط القراءات الحداثية بخطة ثالثة موسومة خطة التأريخ (أو الأرخنة) وتستهدف رفع عائق الحُكمية (بضم الحاء) ويتمثل هذا العائق في الاعتقاد بأن القرآن جاء بأحكام ثابتة وأزلية، وآلية هذه الخطة في ازالة هذا العائق هي وصل الآيات بظروف بيئتها وزمنها وبسياقاتها المختلفة، ويتم هذا الوصل بواسطة عمليات منهجية خاصة يورد منها ما يلي:
ـ توظيف المسائل التاريخية المسلم بها في تفسير القرآن، فهناك مسائل اشتغل بها قدماء المفسرين تكشف عن دخول التاريخية علي آيات الأحكام، وهي مسألة أسباب النزول ومسألة الناسخ والمنسوخ ومسألة المحكم والمتشابه ومسألة المكي والمدني ومسألة التنجيم، فلقد وجد أهل القراءة الحداثية في هذه المسائل أدلة واضحة وأسبابا قوية لتعميق الوعي بالبعد التاريخي الجدلي للآليات القرآنية وتحصيل المشروعية لممارسة النقد التاريخي علي هذه الآيات.
ـ تغميض مفهوم الحكم، عبر فصل القراء الحداثيين بين الحكم وبين القاعدة القانونية.
ـ تقليل عدد آيات الأحكام، اذا في نظر القراء الحداثيين أن آيات الأحكام التي لا تمثل الا نسبة محدودة من جملة الآيات القرآنية، تبقي متأثرة بالأحوال والأوقاف الخاصة التي نزلت فيها، حتي أنهم دعوا الي الاقتصار علي أقل عدد ممكن من هذه الآيات.
ـ اضفاء النسبية علي آيات الأحكام، حيث يقررون أن آيات الأحكام لا تحيل علي أسباب نزولها، متعلقة معانيها بهذه الأسباب فحسب، بل انها تحيل أيضا علي تاريخ تفسيراتها المتعددة.
ـ تعميم الصفة التاريخية علي العقيدة، عندما يذهب أهل القراءة الحداثية الي أن التاريخية لا تدخل علي آيات الحدود والقصاص والمعاملات فقط، بل تدخل أيضا علي آيات العبادات.
اذا كانت خطة التأنيس تسقطنا في المماثلة اللغوية، وخطة التعقيل تسقطنا في المماثلة الدينية، فاننا نسقط في المماثلة التأريخية مع خطة التأريخ، عبر جعل القرآن مجرد نصوص تاريخية مثله مثل أي نصوص تاريخية أخري، وتترتب علي هذه المماثلة النتائج التالية:
ـ ابطال المسلمة القائلة بأن القرآن فيه بيان كل شيء، فأهل القراءة الحداثية يرون أنه، علاوة علي كون عدد آيات الأحكام ضئيلا جدا بالمقارنة بغيرها، فان كثيرا منها جاء خاصا أو مقيدا، اذ ارتبط بأشخاص أو بحوادث أو بأحوال أو بظروف يؤدي ذهابها الي اسقاط العمل به.
ـ تصبح آيات الأحكام نازلة منزلة توجيهات لا الزام معها، فلا تعدو هذه الآيات، عند الحداثيين كونها توصيات، لا قوانين، يستعين بها المسلم في حل المشاكل التي تعترض سبيله أثناء ممارسته لحياته الاجتماعية.
ـ حصر القرآن في أخلاقيات الفرد الخاصة، حيث ترد التوجيهات القرآنية، عند الحداثيين، في صورة مواعظ وارشادات موجهة بالأساس الي ضمائر المسلمين، تحثهم علي مراعاة علاقتهم بخالقهم والسلوك.
ـ الدعوة الي تحديث التدين، فالحاجة عند الحداثيين تدعو الي أن نستخلص من النص القرآني تدينا ينسجم مع فلسفة الحداثة ويقوم علي الايمان الفردي، وعلي قدر تخلصه من أشكال التدين الموروثة، يكون نهوضه بمقتضي التحديث.

في نقد القراءات الحداثية

بعد التفصيل الدقيق والممتع في آليات ونتائج الخطط النقدية التي اتبعتها القراءة الحداثية بأعين نقدية صارمة لفيلسوف لا يمارس نقده الا ليمهد للتأسيس والابداع، ولا يتم الا بعد استيعاب الأطروحات الأخري ليمضي بعد ذلك الي تجاوزها، ولذلك استحق أن يوصف بالفيلسوف المجدد والمبدع، عرج طه عبد الرحمن علي تقويم هذه القراءة انطلاقا من مرجعيتها نفسها، أي انطلاقا من الحداثة. من المثير أن نعلم، حسب ما نستشف من نقد المحاضر، أن القراءات الحداثية للآيات القرآنية كانت أبعد عن الحداثة، بحيث لم يمارس أصحاب هذه القراءة الحداثة في معرض قراءتهم تلك! بقدر ما أعادوا انتاج الفعل الحداثي كما حصل في تاريخ غيرهم، ويظهر هذا التقليد من كون خططهم الثلاثة مستمدة من واقع الصراع الذي خاضه الأنواريون في أوروبا مع رجال الكنيسة والذي أفضي بهم الي تقرير مبادئ ثلاثة أنزلت منزلة قوام الواقع الحداثي الغربي.
أولها، مقتضاه أنه يجب الاشتغال بالانسان وترك الاشتغال بالاله، وبفضل هذا المبدأ تمت مواجهة الوصاية الثقافية للكنيسة.
والثاني، مقتضاه أنه يجب التوسل بالعقل وترك التوسل بالوحي، وبفضل هذا المبدأ تمت مواجهة الوصاية الفكرية للكنيسة.
والثالث، مقتضاه أنه يجب التعلق بالدنيا وترك التعلق بالآخرة، وبفضل هذا المبدأ تمت مواجهة الوصاية السياسية للكنيسة.
وطبيعي أن أي متأمل للخطط التي اتبعها أهل القراءة الحداثية بالصيغة التي سطرها هذا الفيلسوف المبدع، يجد أنها مأخوذة من هذه المبادئ، فخطتهم في التأنيس متفرعة علي المبدأ الأول الذي يقضي بالاشتغال بالانسان دون سواه، وخطتهم في التعقيل متفرعة علي المبدأ الثاني الذي يقضي بالتوسل بالعقل دون سواه، وخطتهم في التأريخ متفرعة علي المبدأ الثالث الذي يقضي بالتعلق بالدنيا دون سواها. ولا عجب أن يتهافت هؤلاء القراء علي كل ما أنتجه العمل بهذه المبادئ في المجتمع الغربي من معارف وعلوم ومناهج وآليات ونظريات، فيندفعون في اسقاطها علي الآيات القرآنية، معيدين انتاج نفس النتائج التي توصل اليها علماء الغرب بصدد التوراة والأناجيل. ولا يخفي علي المتتبع الفطن ما في هذه الاسقاطات الاندفاعية من عيوب منهجية صريحة تفقد التحليلات الحاصلة قيمتها والنتائج المتوصل اليها مصداقيتها، ويوجزها المحاضر في خمسة عيوب: فقد القدرة علي النقد، ضعف استعمال الآليات المنقولة، الاصرار علي العمل بالآليات المتجاوزة، تهويل النتائج المتوصل اليها، (لما كانوا عاجزين عن نقد الآليات المنقولة، فضلا عن عجزهم عن ابتكار ما يضاهيها، عظمت في أعينهم وعظم صانعوها، فازدادوا استعراضا لأنواعها وتضخيما لفوائدها التحليلية والنقدية) ثم تعميم الشك علي كل مستويات النص القرآني (لما كان دأبهم أن يسقطوا آليات مختلفة علي نص لم توضع له في الأصل، فقد أسقطوا عليه أيضا آلية التشكيك، زاعمين أن الرغبة في كشف المجهول والاطلاع علي خفايا النص القرآني تدعوهم الي الابتداء بالشك بوصفه منهجا للاكتشاف!)
كما جرت العادة مع القراءات الفلسفية النقدية الصادرة عن طه عبد الرحمن، لا يكتفي هذا الفيلسوف بنقد وتفكيك صرح منظومة معرفية دون الاتيان ببديل، وهو عين ما ينطبق أيضا علي نقده لخطط القراءات الحداثية للآيات القرآنية، فبعد أن بين أن قراءة الآيات القرآنية كما مارسها هؤلاء هي تقليد صريح لما أنتجه واقع الحداثة في المجتمع الغربي، متعرضة بذلك لآفات منهجية مختلفة، فقد ظهر أن هذا التطبيق لا يعدو كونه اسقاطا آليا، والاسقاط لا ابداع معه، بل ان هذا التقليد جعل قراءتهم ترجع الي زمن ما قبل الحداثة، وهو زمن الوقوع تحت الوصاية الذي ثارت عليه بالذات الحداثة، وقد رضي هؤلاء بأن يضعوا أنفسهم اختيارا، تحت الوصاية الثقافية والفكرية والســــياسية لصـــــانعي الحداثة، ويلزم بالتالي أنه لا حداثة الا بالتحرر من هذه الوصاية الشاملة والخروج الي فضاء الابداع، فكيف نتحرر اذا من وصاية المنقول ونحقق الابداع في قراءة الآيات القرآنية بما يجعل هذه القراءات حداثية حقا؟